نظّم برنامج الصحة في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في قطاع غزّة، فعالية بعنوان "معلوماتك اليوم حصانتك لبكرا"، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للسكري.

وأوضحت "أونروا" في بيانٍ لها، أنّ هذه الفعالية تمت بالشراكة مع وزارة الصحة الفلسطينية ومنظمة الصحة العالمية والمنظمات المحلية والجامعات الفلسطينية، حيث جرى عقد جلسات توعويّة مع عرض لوحات توضح ماهية المرض وطرق الوقاية منه.

بدوره، قال الدكتور خليل حمد مسؤول مراقبة الأمراض في برنامج الصحة بوكالة "أونروا" خلال كلمته في الفعالية، إنّ "أونروا" تسعى لتقديم خدمات شاملة لمرضى الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن مرض السكري لتجنب المخاطر المترتبة عليه.

وأشار حمد إلى أنّ ذلك يتم من خلال تحويل المرضى الذين يترددون إلى عيادات "أونروا" ممن لديهم أعراض أو خطر الإصابة للفحص والمتابعة. 

ودعت وكالة "أونروا" كافة جمهور اللاجئين في قطاع غزة على ضرورة المتابعة في عيادات "أونروا" والالتزام بالتعليمات الصحيّة.

واليوم العالمي للسكري هو يوم عالمي للتوعية من مخاطر داء السكري ويُحتفل به في 14 نوفمبر من كل عام، وتدوم الحملة على السكري طوال العام، حيث جرى تحديد ذلك التاريخ من قبل الاتحاد الدولي للسكري ومنظمة الصحة العالمية إحياءً لذكرى عيد ميلاد فردريك بانتنغ الذي شارك تشارلز بيست في اكتشاف مادة الأنسولين عام 1922، وهي المادة الضرورية لبقاء الكثيرين من مرضى السكري على قيد الحياة.

وفي كل عام يتم التركيز في اليوم العالمي للسكري على مواضيع لها صلة بمرض السكري وحقوق الإنسان، السكري وأسلوب الحياة العصرية، السكري والسمنة، السكري في الضعفاء وسيئي التغذية، السكري في الأطفال والمراهقين.

9-2.jpg
9-1.jpg
متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد