وفد ألماني يوقع على مشاريع بـ31 مليون يورو لدعم اللاجئين في لبنان وغزة

الإثنين 12 ديسمبر 2022

 

أفادت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، بأنّها استقبلت وفداً ألمانياً من مكتب الممثلية الألمانية في رام الله، وذلك للتوقيع على مشاريع بقيمة إجمالية تبلغ 31 مليون يورو لدعم اللاجئين الفلسطينيين في لبنان وغزة.

وبحسب بيانٍ لوكالة "أونروا"، فقد التقى الوفد مع جنيفر أوستن، نائب مدير شؤون "أونروا" في غزة، كما قام بزيارة مدرسة إناث الأمل الابتدائية في منطقة خانيونس، بالإضافة إلى العديد من مشاريع إعادة الإعمار الممولة من الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية من خلال بنك التنمية الألماني.

وأوضحت "أونروا"، أنّ الزيارة اختتمت بجولة وافتتاح مكتب الإغاثة والخدمات الاجتماعية الجديد في مدينة غزة، حيث قال أوليفر أوتشا، رئيس مكتب الممثلية الألمانية في رام الله، إنّه ومن خلال ثلاث اتفاقيات تمويل جديدة، تواصل ألمانيا تضامنها والتزامها طويل الأمد بتحسين الظروف المعيشية للاجئين الفلسطينيين في المنطقة، وتحديداً في السياقات المتضررة من الأزمة في كل من لبنان وغزة.

ولفت إلى أنّ ألمانيا شريك موثوق به لوكالة "أونروا" ودعمها الحاسم لمجتمع اللاجئين الفلسطينيين وجهودها للمساهمة في تحقيق الاستقرار في المنطقة.

وأشارت وكالة "أونروا"، إلى أنّه وخلال الزيارة، تحدث الوفد مع الطلاب والمعلمين وكذلك مع اللاجئين الفلسطينيين الذين استفادوا من تسليم هذه المشاريع، بما في ذلك مقابلة العائلات اللاجئة التي تغيرت حياتها بسبب انتقالها من المساكن المتداعية في المناطق المكتظة في مُخيّم خانيونس إلى المباني القريبة متعددة الطوابق التي شيدت حديثاً كجزء من تداخلات تحسين المُخيّم، وذلك بالإضافة إلى بعض من اللاجئين الفلسطينيين البالغ عددهم 131,000 لاجئ والذين يمكنهم الآن الاستفادة من مكتب الإغاثة والخدمات الاجتماعية الجديد المصمم خصيصاً لهذا الغرض، حيث تعمل خدمات "أونروا" على دعم بعض من الأشد عرضة للمخاطر في المجتمع، وتحديدا النساء والأطفال والأشخاص ذوي الإعاقات وكبار السن.

من جهته، قال كريم عامر مدير الشراكات في وكالة "أونروا"، إنّ ألمانيا لديها شراكة قوية ومستمرة مع وكالة "أونروا"، والتي تتضح من خلال مستوى الدعم المقدم في عام 2022، وهذه الاتفاقيات الجديدة تركز على دعم اللاجئين الفلسطينيين من خلال مشاريع البنية التحتية وإعادة تأهيل المساكن وبرامج النقد مقابل العمل في كافة أرجاء غزة ولبنان، وهذا يجلب فوائد ملموسة لحياة الناس ورفاه الأفراد المعرضين للمخاطر في المجتمعات التي تواجه ظروفاً صعبة بشكل غير مسبوق.

كما بيّن أنّ هذه الاتفاقيات تسلّط الضوء على التمويل الهام والموثوق والمستدام الذي تقدمه ألمانيا التي تعتبر داعماً قوياً للاجئين الفلسطينيين ووكالة "أونروا".

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد