ناشطون فلسطينيون من سوريا يؤكدون مطالبهم أمام "أونروا" في بيروت

الخميس 12 يناير 2023

 

زار وفد من النشطاء الفلسطينيين المهجرين من سوريا إلى لبنان اليوم الخميس 12 كانون الثاني/ يناير، المكتب الإقليمي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في بيروت، وأكدوا على جملة من المطالب المعلقّة.

وقال الناشط محمود شهابي لـ "بوابة اللاجئين الفلسطينيين" إنّ الوفد التقى مسؤولة الحماية في وكالة "أونروا" والناطقة الرسمية باسم الوكالة هدى السمرا، والمسؤول الإعلامي فادي طيار والمحامية لدى الوكالة كارول منصور.

وأثار النشطاء، العديد من المطالب المتعلقة باللاجئين الفلسطينيين المهجرين من سوريا، ولا سيما في منطقة البقاع اللبناني حيث تعيش نحو 800 أسرة فلسطينية سوريّة، وخصوصاً مسألة توزيع مادة المازوت.

وأشار شهابي، إلى أنّ العديد من العائلات لم تستلم حصصها من المازوت الذي خصصته الوكالة منذ شهر شباط/ فبراير من العام 2022 الفائت، بدعم من الحكومة اليابانية، ولم يجر حل المسألة حتّى تاريخه.

وبحث النشطاء، ضرورة تحديد موعد شهري ثابت لصرف المعونة الدورية المخصصة لفلسطينيي سوريا في لبنان. وهو مطلب طالما اكدت عليه المجموعات والروابط واللجان الممثلة لفلسطينيي سوريا في لبنان.

كما أناقش النشطاء، قرار الوكالة حول وقف استقبالها تسجيل المزيد من اللاجئين الفلسطينيين القادمين من سوريا، والذي دخل حيز التنفيذ منذ 1 آب/ أغسطس 2022 الفائت. ويقضي بحرمانهم من المعونات الاغاثية الدورية.

وأشار شهابي، إلى أنّ وكالة "أونروا" لم يبدو لديها أي جدية فيما يخص المطالب المزمنة والملحّة. مضيفاً أن مسؤولي الوكالة أكدوا أنّ قرار وقف تسجيل اللاجئين الجدد، ليس من ضمن صلاحياتهم ولم يصدر عن مكتب لبنان.

ويوجد في لبنان، نحو 29 ألف لاجئ، حسبما كشفت وكالة "أونروا" في تقرير النداء الطارئ الذي صدر عنها للعام 2022 الجاري، وتصنّف وكالة "أونروا" فلسطينيي سوريا في لبنان بـ " الشريحة الأكثر هشاشة" في وقت تبلغ نسب الفقر في صفوفهم 87.3 %.

 

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد