أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" عن حاجتها لمبلغ 780.3 مليون دولار، لتغطية نفقات الاحتياجات الطارئة للاجئين الفلسطينيين في أقاليم عملها الخمس، خلال العام 2023 الجاري.

وتحتاج الوكالة المبلغ المذكور، لتغطية المساعدات الطارئة لـ 1,979,750 لاجئ فلسطيني، تصنفهم "أونروا" بالأكثر حاجة في مناطق عملياتها الخمس.

وكان مدراء وكالة "أونروا" في 3 أقاليم وهي الأردن، سوريا ولبنان، قد أطلقوا نداءً جاء فيه:" بصفتنا مديرو شؤون الأونروا في سوريا ولبنان والأردن، فإننا نقدم هذا النداء الطارئ لعام 2023 الذي يحدد الحد الأدنى من المساعدة المطلوبة للتخفيف من أسوأ آثار التدهور السريع في الحالة الإنسانية لمئات الآلاف من اللاجئين الفلسطينيين الضعفاء في المنطقة."


وأشار مدير الوكالة في إقليم الأردن اولاف بيكر، إلى أنّه "نتيجة لوباء COVID-19، والزيادات العالمية في أسعار السلع الأساسية والعواقب الاقتصادية للصراع في أوكرانيا، يعاني 93 في المائة من اللاجئين الفلسطينيين من سوريا الآن من مستوى عال من الضعف.

ولفت بيكر، إلى "العديد من اللاجئين الفلسطينيين من سوريا ليس لديهم وثائق مدنية أردنية، مما يجعلهم غير قادرين على العمل والوصول إلى الخدمات الأردنية.
 

من جهتها، دعت "الهيئة 302" للدفاع عن حقوق اللاجئين، المجتمع الدولي لتوفير المبلغ الذي طلبته الوكالة "كي تستطيع أن تقدم خدماتها الطارئة في أقاليمها الخمسة حيث تحديات العيش الكريم والأوضاع الاقتصادية والاجتماعية الصعبة التي يعيشها اللاجئون الفلسطينيون."

وأشارت الهيئة، إلى أنّ "الفلسطينيين في 58 مخيماً وانتشارهم فيما يزيد عن 200 تجمع، ارتفعت بينهم نسبة الفقر لا سيما في لبنان حيث وصل حسب دراسة للأونروا في تشرين الثاني/نوفمبر من العام 2022 إلى 93%.."

وفي تفاصيل الاحتياجات بحسب الأقاليم، فإن نحو 301,400 لاجئ فلسطيني في لبنان يحتاجون إلى 160 مليون دولار، و420 ألف لاجئ فلسطيني في سوريا إلى 247,2 مليون دولار.

فيما يحتاج 20,000 لاجئ فلسطيني في الأردن إلى 28,8 مليون دولار، و1,2 مليون لاجئ فلسطيني في غزة إلى 311,4 مليون دولار، و38,350 لاجئ فلسطيني في الضفة الغربية المحتلة ويشمل شرق القدس إلى 32,9 مليون دولار. بحسب ارقام أعلنت عنها الوكالة.

وتعاني وكالة "أونروا" عجزاً مالياّ، دفعها لترحيل أكثر من 70 مليون دولار من نفقاتها إلى السنة المالية الجديدة 2023؛ في ظل معاناة الوكالة من أزمة مالية وعجز "مزمن"، حسبما أعلنت قبل يوم 17 يناير الجاري.

وكان المفوض العام للوكالة فيليب لازاريني قد أعلن، أنّه سيتم تحويل العجز إلى ميزانية عام 2023، لكنّ ذلك لا ينبغي أن يحدث لوكالة بحجم "أونروا". حسبما أضاف.

 

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد