عبّرت لجنة المتابعة للقوى الوطنية والاسلامية في قطاع غزة، اليوم الخميس 26 يناير/ كانون ثاني، عن إدانتها للجريمة التي ارتكبتها قوات الاحتلال التي ارتقى فيها تسعة شهداء في مذبحة متعمدة تستهدف الفلسطيني دون سبب وحتى دون تبرير.

ودعت اللجنة في بيانٍ لها للحداد الوطني العام، مُؤكدةً أنّ هذه الجريمة لن تمر دون رد مؤلم على الاحتلال، والشعب الفلسطيني لن يسمح للاحتلال بالتغوّل عليه.

كما شدّدت على أنّ مجزرة جنين جريمة جديدة تضاف إلى جرائم الاحتلال الفاشي المستمرة والتي ذهب ضحيتها 29 شهيداً خلال الأيام الأولى من هذا الشهر، وهي تعبير عن استمرار جريمة القتل والاعدام الممنهج ضد أبناء الشعب الفلسطيني وزيادة وتيرته وتشكل وصمة عار على جبين الاحتلال وحلفاءه والصامتين عليه في العالم أجمع.

ودعت اللجنة كافة الجماهير في مخيمات ومحافظات قطاع غزة إلى الاحتشاد الشعبي بعد صلاة المغرب اليوم في كافة المحافظات، رفضاً للجريمة ودعماً لأبناء جنين.

وبدوره، أكد نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، صالح العاروري، أن الاحتلال سيدفع ثمن المجزرة التي نفذها في جنين ومخيمها صباح اليوم، ورد المقاومة لن يتأخر.

وقال العاروري في تصريح له: إنّ إرادة شعبنا أقوى من جرائم الاحتلال، وستبقى جنين والضفة بأهلها ومقاومتها عصية على الكسر، ولن يزيدها العدوان والاستهداف إلا قوة وإصراراً على المواجهة، داعياً المقاومة للرد على الاحتلال، والاشتباك معه في كل مناطق الضفة الغربية وأراضينا المحتلة.

كما دعا الجماهير الثائرة إلى أوسع مواجهة مع قوات الاحتلال بكل الوسائل المتاحة. كما جاء في تصريحه.

وطالبت دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير الفلسطينية، واللجان الشعبية في المُخيّمات الفلسطينية، المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته ومحاسبة "إسرائيل" على جرائمها بحق الشعب الفلسطيني، والضغط عليها لوقف حربها الدامية المفتوحة خاصة في جنين ومخيمها، وتوفير الحماية الدولية لشعبنا.

وأوضحت الدائرة في بيانٍ لها، أنّ التصعيد في المحافظات الشمالية ومخيماتها وأعمال القتل وتدمير البيوت يعكس مدى حجم التطرف الذي يحكم "إسرائيل"، وما حصل في جنين "إرهاب" دولة منظم وحملة إبادة جماعية في ظل صمت مريب من المجتمع الدولي، وانتهاك للقانون الدولي ولقرارات الشرعية الدولية.

ومن جهتها، حملت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، حكومة الاحتلال بقيادة نتنياهو، المسؤولية الكاملة عن المجزرة الدموية التي ارتكبت في محافظة جنين ومخيمها، والتي خلفت 9 شهداء وعشرات والجرحى.

وأدانت الجامعة هذه المجزرة التي ارتكبها الاحتلال بالأسلحة المحرمة دولياً، معتبرةً أن ممارسة القتل والإعدام الميداني والتدمير للممتلكات والمؤسسات العامة واستباحة المستشفيات، استمرار للحرب التي تشنها حكومة نتنياهو منذ مطلع العام في المدن والفلسطينية بما فيها القدس المحتلة.

كما دعت المجتمع الدولي، ومجلس الأمن، ومنظمات حقوق الإنسان، والأمين العام للأمم المتحدة للقيام بمسؤولياتهم وممارسة الدور والاختصاص المناط بهم، والتحرك الفوري لوقف هذه المجزرة الدموية.

ماذا تعرفون عن  مخيم جنين للاجئين الفلسطينيين.. شاهد الفيديو

وعمّ الإضراب الشامل، اليوم الخميس، محافظات الضفة ومُخيّمات اللاجئين فيها بما فيها القدس، حداداً على أرواح الشهداء الذين ارتقوا خلال العدوان على مُخيّم جنين.

وأفادت وزيرة الصحة، بأنّ حصيلة العدوان "الإسرائيلي" على مُخيّم جنين، منذ الصباح وحتى الآن بلغت 9 شهداء بينهم سيدة كبيرة في السن، إضافة إلى العديد من المصابين، بينهم بحالات خطيرة.

وأظهرت العديد من الصور ومقاطع الفيديو بأنّ جنود الاحتلال ارتكبوا مجزرة داخل المخيم ودمّروا العديد من المنشآت منها نادي مُخيّم جنين الذي كان يحتضن مهرجانات تأبين الشهداء وفعاليات وأنشطة أهالي المُخيّم.

 

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد