أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" تلقيها دعماً بقيمة مليون ونصف المليون يورو، من الحكومة الإيطاليّة، تحت بند تقديم التعليم الطارئ للأطفال الفلسطينيين اللاجئين في مخيم اليرموك والمعرضين للمخاطر.

وقالت "أونروا" في بيان لها أمس الخميس، إنّ "هذه المنحة المقدمة من الحكومة الإيطالية ستعمل على إعادة تأهيل مدرسة تابعة للأونروا تعرضت لأضرار جسيمة."

وحول المنحة، قالت مديرة الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي في لبنان وسوريا أليساندرا بيرماتي: إنّه "بالنظر إلى صعوبة الوصول إلى الوقود وارتفاع سعره في البلاد، فإننا نعتبر دعم إعادة التأهيل الخفيفة والمعدات للمدرسة داخل المخيم أكثر كفاءة وأكثر حساسية للحماية، وذلك بديلا عن توفير تكاليف النقل للأطفال للوصول إلى المدارس خارج المخيم. وبالتالي، فإن هذا المشروع يعزز تدخل التعاون الإيطالي من خلال تقليل المسافة وزيادة سبل الوصول إلى التعليم".

وذكرت الوكالة، إنّها تقوم في الوقت الحالي، بنقل الطلاب من اليرموك إلى مدرسة حكومية في بلدة مجاورة. في حين سيوفر تأهيل المدرسة في المخيم، "إمكانية الوصول المستمر إلى التعليم النوعي والجامع والمنصف لأطفال المخيم."

بدوره، شكر مدير عام وكالة "أونروا" في سوريا أمانيا مايكل-إيبيي الحكومة الإيطالية على التبرع، وقال “إنني أتقدم بخالص الامتنان للوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي على التمويل الحاسم للغاية للأونروا في سوريا من أجل إعادة تأهيل المدرسة في اليرموك."

وأشار إيبي، إلى أنّ ذلك سيسمح لأكثر من 600 طالب بالذهاب إلى المدرسة في المخيم. وأضاف أنّ "عدد الطلاب المسجلين قد تضاعف ثلاث مرات منذ العام الدراسي الماضي، ومن المتوقع أن تستمر الأعداد في الزيادة مع عودة المزيد اللاجئين الى منازلهم إلى منازلهم في اليرموك حيث إنهم لم يعودوا قادرين على تحمل رسوم الإيجار المرتفعة خارج المخيم."

وتعرضت 16 مدرسة تابعة لـ "أونروا" للتدمير خلال عمليات القصف الجوي والبري إبان العمليات التي شنها جيش النظام السوري على مخيّم اليرموك في نيسان/ أبريل 2018، فيما لم تتوقف المطالب بإعادة إعمار منشآت الوكالة التي يبلغ عددها 32 منشأة بين تعليمية وصحيّة وسواها، منذ توقف العمليات واستعادة النظام سيطرته على المخيّم.

الجدير بالذكر، أنّ وكالة "أونروا" كانت قد أعلنت عن البدء بترميم المستوصف التابع لها في المخيم، والواقع في شارع المدارس، إضافة إلى احدى المدارس، على أن ينتهي في شهر أيلول/ سبتمبر من العام 2023 المقبل.

 

 

 

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد