شهد مخيم برج البراجنة للاجئين الفلسطينيين جنوب العاصمة اللبنانية بيروت، حملة لإزالة التعديات على المساحات العامة، من قبل أصحاب المحال التجارية في المخيم، وذلك بناء على شكاوى جرى رصدها من الأهالي على مدة الأشهر والسنوات الفائتة.

الحملة التي جاءت بضغط من قبل فاعليات شبابية وأهليّة، أزالت كافة التوسعات التي أنشأها أصحاب المحال التجارية على حساب الحيز العام المتمثل بالطرق والأرصفة، وهو ما يحرم الأهالي من الاستفادة من المساحات المخصصة لهم.

وكان حجم التعديات على المساحات العامة، قد بلغ حدّ البناء على الأرصفة، وتوسيع المحال التجارية لتقضم أجزاء من الطرق، في ظل غياب جهة تمارس صلاحيات إدارة المساحات العامّة والحفاظ عليها.

وحول الحملة، أوضح الناشط في اتحاد الروابط والفعاليات الشبابية سامر مختار لـ "بوابة اللاجئين الفلسطينيين" أنّ الأمر أثير أكثر من مرّة خلال السنوات الفائتة، نظراً لما يشكله من تعدي على حقوق الأهالي في استخدام المساحات العامّة في المخيم.

وأشار مختار، إلى أنّ الضغط الأخير قد أثمر من خلال "لجنة إدارة الحياة" وهي لجنة مشكلة من كافة الفصائل سواء المنضوية ضمن منظمة التحرير أم "تحالف القوى" والاتحادات والروابط في المخيم، وتهدف الى تحسين الواقع الخدمي والحياتي لسكان المخيم.

وتولت القوة الأمنية، مهمة إزالة التعديات، بعد تحركات قام بها نشطاء اللجنة، بحسب مختار الذي أضاف لموقعنا أنّ التحركات الخدمية في المخيم والهادفة لتحسين جودة الحياة والخدمات، تجري دون أي تدخل سياسي او فصائلي.

وتبلغ مساحة مخيم برج البراجنة الواقع في ضاحية بيروت الجنوبية نحو كيلو متراً مربعاً واحداً، ويسكنه 25 ألف نسمة، ما يجعله من أكثر المخيمات كثافة سكانية، في حين يفتقد المخيم لمساحات عامّة كافية لسير الحياة اليومية والخدمية.

حملة لإزالة التعديات على المساحات العامة في مخيم برج البراجنة


 

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد