استشهد فجر اليوم الجمعة 10 شباط/ فبراير2023 ، الأسير الفلسطيني أحمد أبو علي البالغ من العمر (48) عاماً، جراء معاناته مع المرض وتفاقمه نتيجة سياسة الإهمال الطبي المتعمد في سجون الاحتلال.

ونعت الحركة الأسيرة الشهيد أبو علي، وأعلنت حالة الاستنفار في السجون والحداد لمدّة 3 أيام على روح الشهيد، الذي قضى بـ "القتل البطيء."

وعانى الشهيد أبو علي المعتقل منذ العام 2012 من مشاكل في القلب، إضافة إلى أمراض مزمنة كالسكري والسمنة، فيما ماطلت سلطات السجون طوال فترة سجنه التي امتدت 12 عاماً، في توفير العلاج له.

كما رفضت إدارة الاحتلال مرّات عديدة، نقله من أجل القيام بفحوصات وتقييم لوضعه الصحي، وتوفير العلاج له، ما أدى إلى تدهور أوضاعه الصحية، ومن ثم إلى وفاته.

الحركة الأسيرة، حملت سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن استشهاد الأسير أبو علي، ومصير آلاف الأسرى في السجون، الذين يعانون أوضاعاً صحية تفاقمها سياسات الإهمال.

وباستشهاد الأسير أبو علي اليوم، يرتفع عدد شهداء الحركة الأسيرة الفلسطينية إلى 235، 75 منهم جراء سياسات الإهمال الطبي المتعمدة، فيما تتواصل الخشية على مصير نحو 600 أسير مريض، 24 منهم يعانون من السرطان.

وفي شهر يناير أدت سياسات الإهمال بحق الأسرى المصابين بمرض السرطان، إلى استشهاد الأسير ابن مخيم الأمعري ناصر أبو حميد يوم 20 كانون الأول/ ديسمبر 2022 الفائت.

 

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد