شكاوى من الأهالي لإصلاح المشكلة...

تلوث مياه أحد أحياء مخيم نهر البارد بالصرف الصحي

الخميس 23 فبراير 2023
7.jpgحي الكورنيش في مخيم نهر البارد شمالي لبنان
7.jpgحي الكورنيش في مخيم نهر البارد شمالي لبنان

اشتكى أهالي حي الكورنيش في مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين شمالي لبنان، من اختلاط مياه البئر المخصص للحي بمياه الصرف الصحي.

ويغذي البئر الواقع خلف التعاونية القديمة، عشرات الأبنية السكنية في الحي، ما دفع الأهالي للتوقف عن استخدام المياه، نظراً لانبعاث روائح نتنة منها، وخوفاً من تفشي الأمراض، وخصوصاً في ظل ظهور مرض الكوليرا مؤخراً في لبنان، بحسب أحد سكان الحي " محمد لوباني."

وأوضح اللاجئ لوباني في شكوى وصلت لـ بوابة اللاجئين الفلسطينيين، أنّ تلوث البئر مردّه لعطل في شبكات الصرف الصحي، وتسريبها المياه الآسنة إلى داخل البئر لوقوعه بمحاذاة شبكات الصرف.

ودعا اللاجئ، باسم أهالي الحي، وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" والفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية، إلى سرعة معالجة  المشكلة وإيجاد حل لمشكلة تلوث مياه البئر. مشيراً إلى أنّ العديد من الأهالي سيضطرون إلى شراء المياه النظيفة من الصهاريج بتكلفة عالية تتجاوز 300 ألف ليرة للخزان من سعة 5 براميل.

الجدير ذكره، أنّ البئر المذكور، جرى إنشائه في العام 2018، بعد سنوات من المعاناة من أزمة مياه خانقة منذ انتهاء العمليات العسكرية التي شنها الجيش اللبناني على مسلحي "فتح الإسلام" في العام 2007.

وجاء حفر البئر في حي الكورنيش، بعد مناشدات واسعة ومتواصلة على مدى سنوات، من قبل الأهالي، لحل أزمة ملوحة المياه وعدم وصول المياه العذبة إلى الحي، الأمر الذي دفع حينها العديد من العائلات لترك منازلهم في الحي المذكور.

ويعيش في مخيم نهر البارد نحو 25 ألف لاجئ فلسطيني مسجل لدى وكالة "أونروا" تتولّى الوكالة المسؤولية عن صيانة البنى التحتيّة والخدميّة في مخيّمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، في حين يشتكي العديد، مما يوصف بالإهمال والتباطؤ في القيام بواجباتها.


شاهد معلومات عن مخيم نهر البارد شمالي لبنان:


 

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد