ألمانيا: الحكم بالمؤبد على عضو ميليشيا ارتكب جريمة حرب في مخيم اليرموك

الخميس 23 فبراير 2023
المدعو "موفق دواه" المدان بارتكاب جريمة حرب في مخيم اليرموك بدمشق
المدعو "موفق دواه" المدان بارتكاب جريمة حرب في مخيم اليرموك بدمشق

أصدرت محكمة "برلين الإقليمية" في العاصمة الألمانية، اليوم الخميس 23 شباط/ فبراير، حكماً بالسجن المؤبد، على عضو ميليشيا حركة "فلسطين حرة" التابعة للنظام السوري، المدعو "موفق دواه" بعد إدانته بارتكاب جريمة حرب في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين جنوب دمشق في العام 2014.

جاء ذلك، عقب 28 جلسة محاكمة، منذ توقيفه بتاريخ 4 آب/ أغسطس عام 2021، حيث وجه له المدعي الفيدرالي تهمة ارتكاب جريمة حرب، في أثناء حصار مخيم اليرموك، بعد أن قام المدعو دواه بإلقاء قنبلة باتجاه المدنيين خلال توزيع مساعدات إغاثية على أهالي المخيم، أسفرت عن قضاء 7 وإصابة 30 آخرين .

وبدأت أولى جلسات محاكمة دواه يوم 25 آب/ أغسطس عام 2022 الفائت، وأصدر المدعي الألماني لائحة اتهام بقتل 7 أشخاص وجرح 30 آخرين، تجمعوا لاستلام مساعدات إنسانية، فيما توالت جلسات الاستماع للشهود على مدار 28 جلسة، تخللها جلسات مرافعات دفاعية عن المدان.

وكان دواه عضواً في تنظيم "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين _ القيادة العامّة" ومن ثمّ عضو في ميليشيا "فلسطين حرّة" الموالية للنظام السوري، وساهم مع كلا التنظيمين في حصار وقصف مخيّم اليرموك منذ العام 2013 حتّى العام 2018.

وجاء القبض على موفق دواه ومحاكمته، في إطار حملة يقودها ناشطون ومنظمات حقوقية، لملاحقة مجرمي الحرب الفارّين من سوريا، أمام محاكم عدد من الدول الأوروبيّة.

وتعرّض مخيّم اليرموك، لحصار خانق في العام 2013، واستمرّ حتّى تدمير المخيّم في عملية عسكرية واسعة عام 2018، شاركت فيها بعض الفصائل الفلسطينية الموالية للنظام السوري، كتنظيم القيادة العامة وفتح الانتفاضة وميليشيات مستحدثة كـ" فلسطين حرّة"، حيث أدّى الحصار إلى استشهاد أكثر من 192 شخصاً بسبب الجوع ونقص المواد الغذائية والطبيّة، فضلاً عن العشرات الذين قضوا بعمليات القصف والقنص.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد