"أونروا" تعلن موعد المعونة النقدية لمتضرري الزلزال في سوريا

الخميس 23 فبراير 2023
مركز إيواء لمتضرري الزلزال في اللاذقية
مركز إيواء لمتضرري الزلزال في اللاذقية

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" اليوم الخميس، أنها ستبدأ بتوزيع المعونات المالية لمتضرري زلزال 6 شباط المدمر، من اللاجئين الفلسطينيين في مناطق حلب واللاذقية وحماة في سوريا.

وقالت الوكالة، إنها ستقوم بالتعاون مع الهيئة العامة للاجئين الفلسطينيين العرب، بتوزيع المعونة الاستثنائية يوم 26 شباط/ فبراير الجاري وستستمر في التوزيع حتى 16 أذار/ مارس المقبل، وستشمل المتضررين في مخيمي النيرب وحندرات في حلب، والرمل الفلسطيني في اللاذقية، إضافة إلى اللاجئين الفلسطينيين الذين تضرروا في محافظة حماة وسط سوريا، ومنطقة جبلة في ريف اللاذقية.

وستبلغ قيمة المعونة وفق "أونروا" 441 ألف و500 ليرة سورية، أي ما يعادل 64 دولاراً، بحسب سعر صرف الحوالات المعمول به في سوريا، وسيشمل كافة الأسر المتضررة، حسبما أشارت.

وحول طرق توزيع المعونة، قالت الوكالة إنّه سيتم تقسيم المستفيدين إلى قوائم أسبوعية موزعة على ثلاثة أسابيع، حيث سيتم إرسال الرسائل الأسبوعية إلى هذه العائلات تتضمن تفاصيل مكان وتاريخ استلام المساعدة المالية.

ولفتت الوكالة، إلى ضرورة أن يُبقي اللاجئين هواتفهم المحمولة بحالة تغطية دائمة، من أجل استلام الرسالة.

وأشارت الوكالة إلى أنّه إذا كان مكان تسليم المساعدة المالية من بنك "بيمو"، فإن الاستلام سيكون حصرياً في نفس الفرع ولن يكون بالاستطاعة تسليمه من خلال أي فرع آخر.

أمّا إذا كان مكان التسليم من شركة الهرم، فمن الممكن استلام المساعدة المالية من أي فرع من الفروع المعتمدة التابعة لشركة الهرم ضمن المدينة التي يقع فيها.

ودعت الوكالة المستفيدين، للالتزام بالتاريخ المحدد للاستلام، والذي سيرد ضمن الرسالة النصيّة، مشيرةً إلى أنّ ابراز الرسالة النصيّة ضروري لتسلّم المعونة.

ونشرت الوكالة أرقام هواتف مكاتب الاستعلام، لتقديم الاستفسارات والتعليمات حول الاستلام على الشكل التالي:

  حمص: مكتب المنطقة بمخيم حمص هاتف (2125252 /2124492)

- حماه: مكتب الأونروا بمخيم حماه هاتف (2413305)

- اللاذقية: مكتب الأونروا بمخيم اللاذقية هاتف (351614)

- حلب: مكتب المنطقة بمدينة حلب هاتف (2645217) + مكتب الأونروا/ الخدمات الاجتماعية بمخيم النيرب.

وكانت الوكالة قد أعلنت عن المساعدات في بيان لها يوم 17 شباط الجاري، أشارت فيه إلى أنها "ستوفر بدل إيجار للعائلات التي تضررت منازلها وأصبحت غير صالحة للسكن بناء على وثائق صادرة من الدولة، وذلك لمدّة أقصاها 3 أشهر، بمبلغ يعادل 100 دولار أمريكي شهرياً مقدراً بالليرة السورية، على أن يتم ذلك بمجرد توفير الأموال اللازمة."

وجاء ذلك، عقب نداء أطلقته 7 شباط/ فبراير، للحصول على مبلغ 2.7 مليون دولار، من أجل إغاثة 57 ألف لاجئ فلسطيني في سوريا تضرروا من الزلزال، مشيرة فيه إلى أنّ 90% الفلسطينيين في مخيمات النيرب، اللاذقية، عين التل، وحماة، بحاجة إلى المساعدة بسبب الزلزال.

واستثنت الوكالة الدولية المعنية بإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، الفلسطينيون في مناطق شمال غرب سوريا والذي يتراوح عددهم بين 1500 الى 1600 أسرة من معوناتها، بحجة أنها مناطق " لا يمكن الوصول إليها من دمشق" وهو ما اثار انتقادات واسعة وصفت حجج الوكالة بـ " الواهية."

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد