تعديل قيمة بدل الغذاء مطلب أساسي..

لقاء مطلبي لفلسطينيي سوريا مع دوروثي كلاوس مديرة الأونروا في لبنان

الجمعة 03 مارس 2023
​​​​​​​لقاء رابطة الفلسطينيين المهجرين من سوريا إلى لبنان مع دوروثي كلاوس مديرة الأونروا في لبنان
​​​​​​​لقاء رابطة الفلسطينيين المهجرين من سوريا إلى لبنان مع دوروثي كلاوس مديرة الأونروا في لبنان

وضعت "رابطة الفلسطينيين المهجرين من سوريا إلى لبنان"، مطلب رفع قيمة مبلغ بدل الغذاء الذي تقدمه وكالة "أونروا" للاجئين المهجرين ضمن المعونة الشهرية، على رأس الأولويات، ضمن ورقة مطالب تقدمت بها للمديرة العامة للوكالة في لبنان "دوروثي كلاوس" اليوم الجمعة 3 آذار/ مارس، إضافة إلى عدد من المطالب الأخرى.

وقدّم وفد الرابطة، شرحاً مستفيضاً لمديرة "أونروا" حول حقيقة الأوضاع المعيشية للاجئين الفلسطينيين المهجرين من سوريا، وحجم الاحتياجات المالية لكل عائلة لتوفير الغذاء، ليتناسب مع ارتفاع الأسعار المتواصل في السوق المحليّة وانهيار القدرة الشرائية للعملية اللبنانية.

رابطة الفلسطينيين المهجرين من سوريا إلى لبنان تستعرض مطالبها

رئيس الرابطة طالب حسن، أوضح لـ بوابة اللاجئين الفلسطينيين أهمية المطلب بتعديل قيمة بدل الغداء، وذلك من خلال تقديم تقدير واقعي يبيّن حجم ما تحتاجه كل عائلة، لتلبية احتياجاتها الغذائية لثلاث وجبات يومياً، وبيّن حاجة كل عائلة متوسطة لمبلغ 16 دولارا يومياً أي 480 دولارا في الشهر.

وأشار حسن، إلى أنّ المبلغ المذكور، يقتصر فقط على الحاجات الغذائية. علماً أنّ المحال التجارية والأسواق في لبنان، بدأت تعتمد تسعير السلع الغذائية بالدولار الأمريكي، وما يعادله في سعر الصرف اليومي مقابل الليرة اللبنانية.

6-1.jpg
خلال اجتماع وفد الرابطة مع مديرة الأونروا في لبنان اليوم الجمعة

وتقدم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" مبلغ 25 دولارا كبدل غذاء لكل فرد، و50 دولاراً كبدل إيواء، شهرياً، وهي مبالغ طالما طالب الفلسطينيون المهجرون من سوريا تعديلها لتتناسب مع حجم الاحتياجات.

وأضاف حسن، أن الرابطة طالبت كذلك، بزيادة قيمة بدل الإيواء، ليتناسب مع تكاليف إيجارات المنازل، لافتاً إلى أنّ المعيار الذي اعتمدته الرابطة هو قيمة الإيجارات داخل المخيمات وليس خارجها، ويتراوح بين 100 إلى 150 دولارا في الشهر.

كما أثارت الرابطة عدداً من المطالب المزمنة، وأبرزها، تسهيل وتسريع التحويلات الاستشفائية لفلسطينيي سوريا في لبنان، وإيجاد آلية توفر للمريض استجابة سريعة، علماً أن تحويلات الاستشفاء لفلسطيني سوريا تتطلب مجيء موافقة من الوكالة في دمشق، وهو ما يتطلب وقتاً كبيراً في الكثير من الأحيان.

كما طالبت الرابطة، باستكمال توزيع المبالغ التي أقرتها الوكالة في كانون الأول/ نوفمبر من العام 2021، وقدرها 300 دولار لكل عائلة. حيث وزعت الوكالة نصف المبلغ، فيما لم توضح مصير بقية المبلغ حتّى تاريخه.

وطالبت الرابطة كذلك، بحشد التمويل اللازم لاستئناف تسجيل الوافدين الجدد من سوريا، علماً أنّ "أونروا" كانت قد أوقفت عمليات التسجيل للوافدين الجدد منذ آب/ أغسطس من العام 2022 الفائت.

تعديل قيمة بدل الغذاء لفلسطينيي سوريا في لبنان أولوية على طاولة "أونروا"

بدورها، وعدت المديرة الجديدة للوكالة في لبنان "دوروثي كلاوس"، ببذل الجهود لتحقيق المطالب وذلك عبر العمل على حشد التمويل اللازم للرفع قيمة المعونة، مع استمرار تقديم المساعدة الشهرية خلال هذا العام والتعاون مع الشركاء.

ويعيش في لبنان، نحو 29 ألف لاجئ فلسطيني سوري، حسبما كشفت وكالة "أونروا" في تقرير النداء الطارئ الذي صدر عنها للعام 2022 الفائت، وتصنّف وكالة "أونروا" فلسطينيي سوريا في لبنان بـ " الشريحة الأكثر هشاشة" في وقت تبلغ نسب الفقر في صفوفهم 87.3 %. وسط مؤشرات على ارتفاع نسبة الفقر، دون صدور تحديثات جديدة من الوكالة.

6-2.jpg
من احدى الاعتصامات المطلبية السابقة " أرشيف"


 

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد