فاز الروائي الفلسطيني السوري حسن حميد، بجائزة نجيب محفوظ، عن أفضل رواية عربية، في المسابقة الأدبية التي ينظمها المجلس الأعلى للثقافة في جمهورية مصر، وتعتبر من أهم الجوائز الأدبية في مصر والعالم العربي.

ونالت رواية "ناغوغي الصغير" لحسن حميد الصادرة عن وزارة الثقافة الفلسطينية عام 2021، الجائزة الأولى، وتلاها روايتين لكاتبة وكاتب مصرييين في المركزين الثاني والثالث.

وعلّق وزير الثقافة في حكومة السلطة الفلسطينية عاطف أبو سيف، على نيل حميد الجائزة بالقول: "إن الإبداع الفلسطيني دائم الحضور بغزارته الإبداعية والفنية التي تتوج بالفوز، لما للمبدع الفلسطيني من حضور ثقافي في كافة المحافل العربيّة والعالمية".

وأضاف أنّ " الفوز يأتي ونحن نعزز من روايتنا وسرديتنا الوطنية الفلسطينية التي تبطل كل إدعاءات المحتل بتزويره لحقيقة أن هذه الأرض لنا، وخطابها المؤسس على ذاكرة تاريخ عميق وعظيم".

والروائي حميد، من مواليد "كراد البقارة" قضاء صفد شمالي فلسطين المحتلة عام 1955، ولجأ وعائلته إلى منطقة القنيطرة في الجولان السوري، ودرس في مدارس المنطقة، قبل الانتقال إلى دمشق، حيث درس في جامعتها ونال إجازة في الآداب عام 1980، ثم تابع دراسة الأدب العربي في جامعة بيروت العربية.

ولحميد عشرات الأعمال بين روايات أدبية وقصص قصيرة، ودراسات أدبية اغنت المكتبة العربية وترجم بعضها إلى لغات عدّة، وأبرز اعماله (جسر بنات يعقوب / 1999، النهر بقمصان الشتاء /2005، رواية انين القصب/ 2013، كنت هناك/2018) والعديد من الأعمال إضافة إلى دراسات أدبية منها (ألف ليلة وليلة غيبوبة القص غيبوبة الاستماع/ 2006، الذهنية والثوابت والمتغيرات المعرفية /2009، عشاق الحياة مقاربة معرفية) وسواها.

 

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد