غرق قارب مهاجرين بعد تعرضه لاعتداء من قبل خفر السواحل اليوناني

الإثنين 13 مارس 2023
خلال عمليات إنقاذ المركب
خلال عمليات إنقاذ المركب

تعرض مركب يقل مهاجرين غير نظاميين، للغرق قبالة جزيرة "فارماكونيسي" اليونانية في بحر ايجه، بعد تعطيله من قبل خفر السواحل اليوناني ودفعه إلى المياه الإقليمية التركية بعد انتزاع محركه.

وتسبب ذلك، في قضاء 5 مهاجرين كانوا على متنه وفقدان 10 آخرين، فيما جرى إنقاذ 16طالب لجوء، حسبما نقلت منظمة " Aegean Boat Report" اليونانية المعنية برصد انتهاكات خفر السواحل.

وأشارت المنظمة، إلى أنّ تنبيهات لخفر السواحل اليوناني والتركي قد صدرت مساء الأحد بخصوص قارب واقع في محنة، شمال غرب "فارماكونيسي" وكان القارب شبه مغمور بالمياه ودون محرك، قبل إنقاذ خفر السواحل التركي عدداً منهم، بينهم أطفال وبالغون.

11-1.jpg
صورة المركب بلا محرك يندفع باتجاه المياه التركية

كما انتشل خفر السواحل اليوناني، 5 جثث قذف بها الموج إلى سواحل الجزيرة اليونانية، بعد غرقهم إثر سقوطهم من المركب المطاطي الذي تعرض للاعتداء.

وكذّبت المنظمة رواية خفر السواحل اليوناني، الذي قال: إن المركب غرق في المياه التركية. وأشارت الى أنّ العثور على جثامين الضحايا على سواحل الجزيرة اليونانية، يوضح أنّ الغرق جرى في المياه اليونانية.

ولم تشر أية مصادر عاملة في مجال رصد الهجرة غير النظامية إلى جنسيات ركاب القارب المنكوب حتى اللحظة.

ويعتبر الطريق الواصل إلى اليونان عبر تركيا، مقصداً رئيسياً لطالبي اللجوء، ولا سيما الفلسطينيين الفارين من سوريا أو المهاجرين من لبنان وقطاع غزّة، مع تزايد حالات الفقدان والانتهاكات التي تسجّل من قبل حرس الحدود اليوناني وخفر السواحل.

وكانت منظمة "Aegean Boat Report" قد وثقت نحو 17 ألف مهاجر، راحوا ضحيّة حالات الإعادة القسريّة التي يقوم بها خفر السواحل اليوناني لقوارب طالبي اللجوء في بحر ايجه باتجاه تركيا خلال السنوات الثلاث الفائتة.

وأوضحت في أرقام نشرتها بناء على تقديراتها، أنّه منذ آذار/ مارس 2020، سجلت 1.826 حالة رد في بحر إيجه، نفذها خفر السواحل اليوناني، تضمّنت 48.486 رجلاً وامرأة وطفلًا. 642 من هذه الحالات تم إرجاعها باستخدام معدات الإنقاذ / طوافات النجاة، وأنّ 16754 شخصًا حتى الآن وجدوا 993 قارب نجاة منجرفة في بحر إيجه.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد