"أونروا" تدعو برلمانيي العالم لدعم اللاجئين الفلسطينيين

الأربعاء 15 مارس 2023
خلال كلمة ممثل وكالة أونروا في الدورة 146 للاتحاد البرلماني الدولي
خلال كلمة ممثل وكالة أونروا في الدورة 146 للاتحاد البرلماني الدولي

دعت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، اليوم الأربعاء 15 مارس/ آذار جميع البرلمانيين في العالم إلى تقديم المزيد من الدعم للاجئين الفلسطينيين في ظل الأوضاع الصعبة التي يمرون بها بفعل عوامل مختلفة.

وجاء ذلك خلال مشاركة "أونروا" في أعمال الدورة 146 للاتحاد البرلماني الدولي في العاصمة البحرينية المنامة.

وأوضحت "أونروا" في بيانٍ لها، أنّ وفدها الذي ترأسه المدير الأول للتواصل الخارجي في أوروبا "مارك لاسواوي" دعا البرلمانيين من دول العالم إلى دعم اللاجئين الفلسطينيين في مواجهة الأزمات المتعددة في الشرق الأوسط.

وأشارت "أونروا"، إلى أنّ الدورة 146 للاتحاد البرلماني الدولي جمعت 137 عضواً برلمانياً وعدداً من الأعضاء المنتسبين والمراقبين على مستوى العالم، حيث وفّرت الدورة منبراً للتداول وتبادل الآراء حول القضايا الرئيسة المدرجة في جدول الأعمال العالمي وبناء الجسور على المستوى البرلماني.

الأزمة المالية للوكالة تفرض خطراً شديداً على خدماتها ويمكن للبرلمانات أن تلعب دوراً داعماً

وقال مارك لاسواوي في خطابٍ له أمام الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي: إنّ الأزمة المالية لوكالة "أونروا" تفرض خطراً شديداً على خدمات وكالة "أونروا" الأساسية، التي تشمل التعليم والرعاية الصحية الأولية والخدمات الاجتماعية لواحدة من أكثر مجتمعات اللاجئين عرضة للمخاطر في العالم.

وأكَّد لاسواواي، على أنّ البرلمانات في جميع أنحاء العالم لها دور تلعبه من أجل دعم اللاجئين الفلسطينيين.

وبحسب وكالة "أونروا"، فقد ركزت المناقشة العامة خلال الدورة الحالية على الموضوع العام للدورة "تعزيز التعايش السلمي والمجتمعات الشاملة: مكافحة التعصب".

وأضاف بيان الوكالة، بأنّها سلّطت الضوء على الدور الهام لبرنامجها لحقوق الإنسان وحل النزاعات والتسامح في تعليم أكثر من نصف مليون فتاة وصبي من اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأوسط، حيث يدعم هذا البرنامج الطلاب للتمتع بحقوقهم وممارستها، ودعم قيم حقوق الإنسان، والمساهمة بشكل إيجابي في مجتمعهم والمجتمع العالمي.

حقوق اللاجئين الفلسطينيين مسؤولية جماعية حتى التوصل إلى حل عادل ودائم لمحنتهم

وقبل أيّام، اختتم المفوض العام لوكالة "أونروا" فيليب لازاريني زيارة رسمية إلى القاهرة التقى خلالها بمسؤولين مصريين وفي جامعة الدول العربيّة، حيث جدّد لازاريني خلال جميع لقاءاته على ضرورة دعم وكالة "أونروا" أكثر من أي وقتٍ مضى، بحسب بيان آخر لـ "أونروا"

وأكَّد لازاريني خلال كلمةٍ في الجلسة الافتتاحية للاجتماع 159 لمجلس وزراء الخارجية العرب في جامعة الدول العربية، أنّ حقوق اللاجئين الفلسطينيين هي مسؤولية جماعية، إلى أن يتم التوصل إلى حل عادل ودائم لمحنتهم، داعياً الدول الأعضاء، وخاصة التي لها تقليد وباع طويل من التضامن والدعم للاجئين الفلسطينيين، إلى الاستمرار في القيام بذلك للاستمرار في تقديم خدمات "أونروا" التعليمية والصحية وغيرها من الخدمات الحيوية في أرجاء المنطقة.

وأطلقت وكالة "أونروا" النداء الإنساني للعام 2023 من أجل الحصول على تمويل 1,6 مليار دولار أمريكي لبرامجها وعملياتها، حيث أوضحت أنّ هذا التمويل سيُخصص منه مبلغ 848 مليون دولار أمريكي للخدمات الأساسية التي تشمل الصحة والتعليم، والإغاثة والخدمات الاجتماعية والحماية.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد