اللجنة الشعبية بمخيم جباليا تطالب بزيادة المستفيدين من "الكابونة"

الإثنين 20 مارس 2023
تعبئة الكابونات في أحد مخازن وكالة أونروا بغزة-صورة أرشيفية
تعبئة الكابونات في أحد مخازن وكالة أونروا بغزة-صورة أرشيفية

طالبت اللجنة الشعبيّة في مُخيّم جباليا للاجئين الفلسطينيين، مدير عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في قطاع غزّة توماس وايت بضرورة الالتزام بتصريحاته السابقة حول إضافة 30 ألف مستفيد في بداية العام 2023 على برنامج المساعدات الغذائية "الكوبونات"، و30 ألفاً آخرين قبل نهاية العام 2023.

وأوضحت اللجنة الشعبيّة في بيانٍ لها، أنّه وعلى عكس ما وعدت به وكالة "أونروا" في إقليم غزة بإضافة 60 ألف مستفيد جديد للاستفادة من "الكابونة الموحّدة"، فإنّه وحتى الآن ومع بدء توزيع الدورة الجديدة لم تتم إضافة أي مستفيدين من المتزوجين الجدد.

وشدّدت اللجنة الشعبيّة، على أنّ الإغاثة لمجتمع اللاجئين الفلسطينيين الهش الذي يعتمد على الكابونة بنسبة 80% هو أمر ضروري للغاية، مُعبرةً عن استهجانها لتأخير إضافة أي مستفيدين جدد.

وفي وقتٍ سابق، أعلن مدير عمليات وكالة "أونروا" في غزّة توماس وايت، أنّه ستتم إضافة حوالي 30 ألف فرد لتلقي المساعدات الغذائيّة بدءاً من نيسان/ إبريل لعام 2023.

وأوضح وايت في حينه، أنّ أكثر من مليون ومئة ألف لاجئ يستفيدون من الكوبونات في قطاع غزّة، ووكالة "أونروا" تبذل جهود كبرى لتغطية عملية شراء المواد الغذائية للعام 2023.

ويُشار إلى أنّ نظام "الكوبونة الموحّدة قوبل برفضٍ واسع من اللاجئين الفلسطينيين في قطاع غزّة، إذ ألحق هذا النظام الضرر بآلاف اللاجئين من الاُسر التي كانت تتلقى مساعدات مضاعفة وتم تقليصها، أو من الأسر التي توقف صرف المساعدات الغذائية لها بدعوى أنّ رب الأسرة أصبح من ذوي الدخل الثابت.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد