أعلنت بلدية مدينة " لييج Liege" البلجيكية، مقاطعتها لكيان الاحتلال "الإسرائيلي" وعدم التعامل مع أي مؤسسة سواء عامة أو خاصة تابعة لكيان الاحتلال، بسبب الانتهاكات المتواصلة التي يمارسها ضد الشعب الفلسطيني.

وصوتت البلدية بالإجماع يوم الثلاثاء 25 نيسان/ إبريل الجاري، ودخل قرارها حيز التنفيذ، حيث شرعت البلدية بتعميم منع التعامل مع أي مؤسسة تتعامل مع المستوطنات الصهيونية، أو تلعب دوراً مع دعم الاحتلال.

وتقدم بمشروع القرار البلدي حزبُ العمل البلجيكي، ليحصل على أغلبية تصويتية شملت أحزاباً عدة، منها الاشتراكي البلجيكي الموحد، وحزب الخضر ومستقلين.

وأكد قرار البلدية على دعم الشعب الفلسطيني ومقاطعة الاحتلال ونظام الفصل العنصري الصهيوني، ودعم حملات المقاطعة في بلجيكا وعلى رأسها "BDS".

واستند الحزب في مشروعه، على القوانين البلجيكية وقوانين الاتحاد الأوروبي، التي تؤكد على التزام بلجيكا تجاه قضايا حقوق الإنسان، وقرارات أوروبية ومنها القرار (242)، والصادر في العام 1967، والذي يرفض الاستيلاء على الأراضي بالقوة، ويطالب بالانسحاب من الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وخلال نيسان/ إبريل الجاري، كان مهرجان "البلقان ترافيك" البلجيكي قد ألغى شراكته مع كيان الاحتلال بعد جهودٍ حثيثةٍ بذلتها حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات على الاحتلال (BDS).

 

وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد