غرق شوارع مخيم برج البراجنة بمياه الأمطار

السبت 29 ابريل 2023
مدخل مخيم برج البراجنة اليوم السبت
مدخل مخيم برج البراجنة اليوم السبت

شهد مخيم برج البراجنة للاجئين الفلسطينيين جنوبي العاصمة اللبنانية بيروت، فيضاناً لشوارعه جراء الأمطار الغزيرة التي هطلت على مناطق متفرقة من لبنان اليوم السبت 29 نيسان/ إبريل.

ونشر ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو، يظهر سيلاً من المياه عند مدخل المخيّم، جراء انسداد شبكات الصرف الصحّي، وضعف عمليات الصيانة والتسليك.

وامتدت الفيضانات إلى حارة جورة التراشحة وشارع أبو طوق، وعدد من الازقة، وقال اللاجئ حسن أيوب لبوابة اللاجئين الفلسطينيين: إنّ المنخفض الجوي اليوم السبت كان مفاجئاً من حيث غزارة الأمطار، ما أدى الى فيضانات اعاقت حركة أهالي المخيم بشكل كبير.

وحمّل اللاجئ وكالة "أونروا" مسؤولية فيضان شوارع المخيم، مشيراً إلى أنّ عمليات صيانة الصرف الصحي في المخيم قليلة، وهو ما يعرض بعض الحارات والشوارع للغرق.

وأضاف أيوب: أنّ غرق شوارع المخيم، يعكس تدهوراً في أوضاع البنى التحتية والخدمية، نظراً لكون حال المخيم من ناحية الصرف الصحي كانت أفضل من سواه، وكان استنقاع المياه يقتصر على بعض الأزقة، إلّا أنّ الفيضان اليوم يعني أنّ شبكة الصرف الصحي تحتاج إلى صيانة وإعادة تأهيل فورية، لتلافي الغرق في مواسم الشتاء المقبلة.

وتبلغ مساحة مخيم برج البراجنة الواقع في ضاحية بيروت الجنوبية نحو كيلو متراً مربعاً واحداً، ويسكنه 25 ألف نسمة، ما يجعله من أكثر المخيمات كثافة سكانية، ويعاني من عدّة أزمات خدمية جراء تقادم البنى التحتية من صرف صحي وتمديدات كهرباء، فضلاً عن تهتّك العديد من المنازل وتعرضها لانهيارات.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد