بعد تجاهلهم.. خفر السواحل اليوناني ينقذ قارب مهاجرين فلسطينيين

الثلاثاء 16 مايو 2023
إحداثيات لمكان إنقاذ المركب قرب جزيرة "ساموس" اليونانية
إحداثيات لمكان إنقاذ المركب قرب جزيرة "ساموس" اليونانية

قالت منظمة" Aegean Boat Report" اليونانية المعنية بمراقبة انتهاكات خفر السواحل اليوناني إزاء قوارب الهجرة عبر المتوسط، إن خفر السواحل اليوناني أنقذ مركباً يضم 15 مهاجراً جميعهم من الفلسطينيين قبالة جزيرة ساموس اليونانية، بعد تجاهل نداءات إنقاذهم.

وأضافت المنظمة، أنّ مجموعة المهاجرين على متن المركب، اتصلوا بها للحصول على المساعدة، وأبلغوها أنّ المركب تجرفه المياه، وأن بعض الأشخاص موجودون بالفعل في البحر.

ونشرت المنظمة مقطع فيديو، يظهر نداءات الاستغاثة في خضم أوضاع خطيرة يعانيها ركاب المركب الذي كان على وشك الغرق.

المنظمة أشارت أنها أبلغت خفر السواحل التركي واليوناني، إلا أنّ خفر السواحل التركي أخبرهم بأن المركب موجود في المياه الإقليمية اليونانية، ولا يستطيع الدخول إلى المنطقة، فيما رفض خفر السواحل اليوناني تقديم أي معلومات. علماً أنّ الخفر اليوناني كان قريباً من المركب حسبما أضافت المنظمة.

ولفتت المنظمة، أنّ الخفر اليوناني قام بإنقاذ الركاب، بينهم نساء وأطفال، صباح اليوم الثلاثاء، بعد ساعات طويلة قضاها المهاجرون في مخاطر بعرض البحر، وهم يتعرضون لانجراف داخل المياه، حيث جرى نقلهم إلى جزيرة ساموس.

وتعتبر المسالك البحرية الواقعة بين اليونان وتركيا، مقصداً رئيسياً لطالبي اللجوء، ولا سيما الفلسطينيين الفارين من سوريا أو المهاجرين من لبنان وقطاع غزّة، مع تزايد حالات الفقدان والانتهاكات التي تسجّل من قبل حرس الحدود اليوناني وخفر السواحل.

وكانت منظمة "Aegean Boat Report" قد وثقت نحو 17 ألف مهاجر، راحوا ضحيّة حالات الإعادة القسريّة التي يقوم بها خفر السواحل اليوناني لقوارب طالبي اللجوء في بحر إيجه باتجاه تركيا خلال السنوات الثلاث الفائتة.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد