انطلاق اجتماعات مجموعة العمل لتحسين التعليم بمدارس "أونروا" بلبنان

الأحد 21 مايو 2023
(اجتماع مجموعة العمل المصغرة لمتابعة التعليم في أونروا)
(اجتماع مجموعة العمل المصغرة لمتابعة التعليم في أونروا)

 

أفادت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في لبنان، بأنّ مجموعة العمل المصغرة المنبثقة عن الاجتماع الموسّع لبرنامج التعليم في "أونروا" بدأت أولى اجتماعاتها لمناقشة الترفيع الآلي وافتتاح العام الدراسي المقبل لطلبة "أونروا".

وأوضحت "أونروا" في بيانٍ لها، أنّ النقاشات ركّزت على إيجابيات وسلبيات سياسة الترفيع الآلي الحالية وتأثيرها على التحصيل العام للطلاب وإدخال التعديلات اللازمة على الترفيع الآلي مع الأخذ في الاعتبار طرق تقديم الدعم للطلاب الذين يعانون من صعوبات في التعلم وابقائهم في مدارس "أونروا" وعدم تسربهم بالإضافة إلى الاستعدادات لبدء العام الدراسي المقبل وأمور أخرى.

وبحسب وكالة "أونروا"، فإنّ الاجتماع خلص إلى عدد من التوصيات شملت إيلاء اهتمام خاص لتعزيز التعلّم والتعليم للصفوف من الأوّل إلى الثالث، فيما سيُناقش مدراء المدارس التوصيات التي تم التوصّل إليها مع المعلمين وفريق التعليم كل في مدرسته على أن يعودوا بملاحظاتهم لمناقشتها الأسبوع المقبل مع إدارة "أونروا"، حيث سيتم مراجعة تأثير التوصيات على التشكيلات الصفيّة والنظر فيها.

وأشارت "أونروا" إلى أنّه سيتم النظر في الأولويات الأخرى بما فيها مراجعة المناهج الدراسية وهيكليات دعم التعليم وإدخال التعليم الدامج إلى جانب التدريب التقني والمهني، والتعليم الجامع في إطار جهود الإصلاح على المدى المتوسط والبعيد.

وفي وقتٍ سابق، قررت وكالة "أونروا" تشكيل مجموعات عمل صغيرة، لمتابعة الأولويات التي تخص تطوير العملية التعليميّة في مدارسها بلبنان، بهدف رفع جودة التعليم، بعد النتائج المتدنية التي كشفت عنها الامتحانات الشهرية الدوريّة.

وجاء ذلك، نتيجة اجتماعات مكثّفة جرت في مقر وكالة "أونروا" الرئيسي في العاصمة اللبنانية بيروت، بإشراف المديرة العامة للوكالة في لبنان "دوروثي كلاوس"، مع جميع مدراء مدارس الوكالة في لبنان ونوابهم والموظفين المعنيين في دائرة التربية والتعليم لدى الوكالة.

وأثارت نتائج الامتحانات الفصليّة "كول نيسان" حالة من الغضب والاستهجان جرّاء تدني نسب النجاح، حيث بلغت في مدارس "أونروا" بمدينة صور جنوب لبنان 5% فقط، فيما لم تتعدى 50% على مستوى عموم مدارس الوكالة في لبنان.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد