لبنان: مجموعة عمل التعليم المصغرة في "أونروا" تعقد اجتماعها الثاني

الأحد 28 مايو 2023
(من اجتماع مجموعة عمل التعليم المصغرة)
(من اجتماع مجموعة عمل التعليم المصغرة)

أفادت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في لبنان، اليوم الأحد 28 مايو/ أيار، بأنّ مجموعة عمل التعليم المصغرة عقدت اجتماعها الثاني لمتابعة القضايا التي تمت مناقشتها الأسبوع الماضي تحديداً سياسة ترفيع الطلاب وموعد بدء العام الدراسي المقبل.

وخلال الاجتماع الذي حضره مديرة شؤون "أونروا" في لبنان دوروثي كلاوس، ونائبها ميرا طومسون مع مديري مدارس "أونروا" وادارة التعليم في مكتب لبنان الاقليمي وفي المناطق، اختتم بعددٍ من التوصيات التي تهدف إلى سد فجوات التعلم لدى الطلاب.

وخلص الاجتماع إلى ضرورة تعليق الترفيع الآلي، وكإجراء بديل أوصت مجموعة العمل المصغرة بأن الانتقال من صف إلى آخر عبر المراحل التعليمية يتطلب تحقيق علامة 8 من 20، وبالنسبة للصفين التاسع والثاني عشر يعتمد النجاح على نتائج الامتحانات الرسمية. 

وأشارت "أونروا"، إلى أنّ الاجراء نجاح للطلاب المستعدين للترفع للصف التالي بينما الطلاب الذين يعانون من مشكلة الفاقد التعلمي على مدى السنوات الماضية ستُمنح لهم الفرصة للتعويض والنجاح في العام الدراسي الجديد.

وبحسب "أونروا"، يُظهر التحليل أن الطلاب الذين لا ينجحون في صفهم معرضون للرسوب في الصف التالي إذا لم يتم منحهم الفرصة لإعادة صفهم، مما يؤدي إلى وصولهم لحالة من الإحباط تدفعهم للتسرب من المدرسة، وإعادة النظر في سياسة الترفيع الآلي وتقديم فرصة ثانية عادلة للطلاب الذين عانوا من مشكلة الفاقد التعلمي على مدى السنوات الماضية ستدعمهم لتحسين إنجازاتهم التعلمية الشاملة في جميع الصفوف وعكس النمط السائد للتسرب من المدرسة، خاصة بين الصبيان في الصف التاسع والصفوف السابقة.

وأوصى المجتمعون بتقديم دعم إضافي للصفوف الأساسية والمدارس مع التركيز على مدارس الصبيان (الصفوف 7 و8 و9)، وتم تحديد أولوية أخرى تتمثل في اعطاء أهمية لجهوزية المدرسة والطلاب لدخول المدرسة وذلك بدءا من السنة الدراسية التي تلي العام الدراسي المقبل، وكما ستفتح المدارس أبوابها للطلاب في بداية شهر تشرين الأول، وسيُعطي ذلك وقتاً إضافياً لمديري المدارس والمعلمين للتحضير لافتتاح العام الدراسي واجراء التشكيلات الصفية والمشاركة في التدريبات خلال شهر أيلول، كما أنه سيساعد في الحصول على صورة أوضح عن اعداد الطلاب في بداية العام الدراسي ما يسهل عملية التشكيلات الصفية.

وخلال الاجتماع، قالت كلاوس، إنّ إدارة التعليم في "أونروا" ستتشاور مع المجتمع ومسؤوليه حول التوصيات المذكورة أعلاه قبل تنفيذها، كما أنّ مجموعة العمل ستواصل مناقشاتها حول الأولويات الأخرى التي تم تحديدها في اللقاء الموسع الذي تم عقده في 2-3 أيار 2023.

وفي وقتٍ سابق، قررت وكالة "أونروا" تشكيل مجموعات عمل صغيرة، لمتابعة الأولويات التي تخص تطوير العملية التعليميّة في مدارسها بلبنان، بهدف رفع جودة التعليم، بعد النتائج المتدنية التي كشفت عنها الامتحانات الشهرية الدوريّة.

وجاء ذلك، نتيجة اجتماعات مكثّفة جرت في مقر وكالة "أونروا" الرئيسي في العاصمة اللبنانية بيروت، بإشراف المديرة العامة للوكالة في لبنان "دوروثي كلاوس"، مع جميع مدراء مدارس الوكالة في لبنان ونوابهم والموظفين المعنيين في دائرة التربية والتعليم لدى الوكالة.

وأثارت نتائج الامتحانات الفصليّة "كول نيسان" حالة من الغضب والاستهجان جرّاء تدني نسب النجاح، حيث بلغت في مدارس "أونروا" بمدينة صور جنوب لبنان 5% فقط، فيما لم تتعدى 50% على مستوى عموم مدارس الوكالة في لبنان.

2-1.jpg
2-2.jpg
بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد