إحياء ذكرى النكبة الفلسطينية في مخيم دير البلح

الأحد 28 مايو 2023
(من مهرجان إحياء ذكرى النكبة في مخيم دير البلح)
(من مهرجان إحياء ذكرى النكبة في مخيم دير البلح)

 

نظّمت اللجنة الشعبيّة في مُخيم دير البلح للاجئين الفلسطينيين وسط قطاع غزّة، مهرجاناً لإحياء الذكرى الـ75 للنكبة الفلسطينيّة، بحضورٍ واسع من أهالي المُخيّم والقوى الوطنيّة والإسلاميّة.

بدوره، أكَّد رئيس اللجنة الشعبيّة أشرف الغفاري خلال كلمةٍ له، أنّ هذا المهرجان يأتي في ذكرى النكبة للتأكيد على تمسّك الشعب الفلسطيني بحقوقه المشروعة بالعودة إلى أرضه والتمسك بالثوابت الوطنية والقضايا الجوهرية وأهمها القدس، والعودة واللاجئين، والأسرى والأرض.

وفي كملة دائرة شؤون اللاجئين، قال مدير عام المُخيّمات في قطاع غزّة عادل منصور: نقف اليوم لنحيي ذكرى أليمة حلّت على الشعب الفلسطيني، وهي ذكرى النكبة 75، هذه النكبة التي أحدثت نزوحات واسعة للفلسطينيين، الذين هجروا من ديارهم وقراهم بفعل القوة الإجرامية للعصابات الصهيونية المتطرفة، وما إحياء هذه الذكرى إلا تأكيداً على تمسكنا بحقوقنا المشروعة بالعودة إلى أرضنا والتمسك بالثوابت الوطنية والقضايا الجوهرية وأهمها القدس، والعودة واللاجئين، والأسرى والأرض.

ولفت منصور، إلى أنّ الشعب الفلسطيني على مدار هذه السنوات ظل يناضل وما زال دفاعاً عن أرضه وقضيته للفظ الاحتلال الصهيوني خاصّة وأنّ النكبة ليست مجرد حدث تاريخي، بل هي تجربةٌ مؤلمة ومأساوية فقد خلالها الفلسطينيون وطنهم وممتلكاتهم ومجتمعهم وتعرّضوا للتهجير القسري والتشريد.

وشدّد منصور، على ضرورة جعل قضية اللاجئين قضيّة حيّة ندق من خلالها جدار الخزان كي يعرف العالم أن الشعب الفلسطيني ما زال متمسكاً ومحافظاً على حقوقه الوطنية.

ويُشار إلى أنّ المهرجان الذي نظّمته اللجنة الشعبيّة تخلل فقرات من الدبكة الشعبية والقاء شعر، إلى جانب عرض فيلم وثائقي تحدّث عن تسلل أحداث النكبة الفلسطينيّة.

4-1.jpg
4-3.jpg
4-2.jpg
بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد