إجلاء المجموعة الأخيرة من الفلسطينيين في السودان

الخميس 01 يونيو 2023
(أرشيفية _ حافلات نقل الطلاب الفلسطينيين)
(أرشيفية _ حافلات نقل الطلاب الفلسطينيين)

أعلنت وزارة الخارجية والمغتربين في حكومة السلطة الفلسطينيّة، الليلة، أنّه تم إجلاء المجموعة الأخيرة من الفلسطينيين في السودان، عبر معبر ارقين باتجاه قطاع غزّة.

وأوضح المستشار السياسي في الوزارة أحمد الديك، أنّ دفعة جديدة من الفلسطينيين الذين كانوا في السودان وصلوا معبر ارقين على الحدود المصرية السودانية وعددهم 11 فلسطينياً وتم وضعهم في الحافلات لنقلهم مباشرة إلى معبر رفح ومنه إلى قطاع غزة.

وأشار الديك، إلى أنّ هذه آخر مجموعة تتمكن من السفر عبر معبر ارقين باتجاه قطاع غزة، وأن أي فلسطيني يرغب بالخروج من السودان عليه أن يتوجه إلى بورتسودان ويقوم بالحجز على الطائرة باتجاه جدة، ومنها إلى مطار القاهرة الدولي فقط لا غير وعلى نفقته الشخصية.

وأعلن الديك باسم الوزارة، الانتهاء من إجلاء المجموعات وتأمين وصولهم إلى ذويهم في الوطن، في حين تواصل العمل على تأمين من تبقى من أبناء الجالية الفلسطينيّة من حملة الوثائق السورية إلى سوريا وهم 40 فلسطينياً بعد أن تم نقل 3 مجموعات منهم، لافتاً إلى أنّ خلية الأزمة في الوزارة تواصل متابعة أوضاع الفلسطينيين الذين قرروا البقاء في السودان.

ويُشار إلى أنّ عمليات إجلاء الفلسطينيين من السودان جرت عبر طريقين، الأوّل عبر مصر، ومنها إلى قطاع غزّة من خلال معبر رفح، والثانية عبر بواخر بحرية سعودية من ميناء "بورت سودان" إلى ميناء جدّة السعودي.

وينتاب طلبة قطاع غزّة الذين عادوا من السودان وعددهم قرابة 130 طالباً القلق والخوف على مصيرهم الدراسي في ظل الوضع الأمني المجهول الذي تمر به السودان.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد