لبنان: مجموعة عمل التعليم المصغرة في "أونروا" تعقد اجتماعها الثالث

الأحد 11 يونيو 2023
(من اجتماع مجموعة عمل التعليم المصغرة)
(من اجتماع مجموعة عمل التعليم المصغرة)

 

عقدت مجموعة عمل التعليم المصغّرة في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في لبنان، اجتماعها الثالث ضمن خطتها المقررة، وذلك لمتابعة القضايا التي تمت مناقشتها في الاجتماع الثاني.

وأوضحت وكالة "أونروا" في بيانٍ لها، أنّ الاجتماع الثالث شهد مشاركة مديرة شؤون الأونروا في لبنان دوروثي كلاوس، ونائب المديرة ميرا طومسون، ومديري مدارس "أونروا"، وإدارة التعليم في مكتب لبنان الإقليمي، حيث بدأ الاجتماع بالاستماع إلى ما جمعه مدراء المدارس من آراء بعد المشاورات التي أجروها مع المعلمين ومجالس الأهل.

وأشارت "أونروا" إلى أنّ التوصيات الأخيرة التي جمع المدراء الآراء حولها، كانت: تعليق الترفيع الآلي في مدارس "أونروا" واعتماد علامة النجاح 8 من 20 في النتائج النهائية للسنة الدراسية حتى يتم ترفيع الطالب إلى الصف التالي، وافتتاح العام الدراسي 2023-2024 للطلاب في شهر تشرين الأول/ أكتوبر.

وبيّنت "أونروا"، أنّ المشاركون في الاجتماع ناقشوا أولاً محتوى التدريب الفني الذي سيتلقاه المعلمون في شهر أيلول/ سبتمبر، حيث أكدت كلاوس على أهمية هذا التدريب في دعم المعلمين ومديري المدارس لتحديث معلوماتهم وتوفير مساحة لتبادل أفضل الممارسات حول كيفية التخفيف من تأثير الفاقد التعلمي على الطلاب.

وأكَّدت كلاوس، على أنّ جميع المعلمين ومدراء المدارس سيشاركون في أنشطة تعليمية مشتركة وسيتلقى معلمو المرحلة الابتدائية تدريباً من جامعة القديس يوسف، مُشيرةً إلى أنّ هذا التدريب سيُمكن المعلمين من أن يكونوا متصلين عالمياً وسيكسبهم أفكاراً وتصورات متنوعة، حيث سيجري اعداد محتوى التدريب بالاشتراك مع مركز التطوير التربوي التابع لوكالة "أونروا".

وتابعت كلاوس: سيقوم مركز التطوير التربوي بإعداد وتصميم تدريب لمعلمي المرحلة المتوسطة والثانوية وسينفذ داخل المدارس بدعم من المختصين التربويين.

أمّا الأمر الثاني الذي ناقشه المجتمعون، فهو مشاركة مدراء المدارس في عملية توظيف المعلمين (الجدد)، إذ رأت "أونروا" أنّ أهمية هذا الأمر تكمن في ضمان المساءلة في اختيار المعلمين المؤهلين وسيسمح ذلك لمدراء المدارس بأن يشاركوا أفكارهم وتصوراتهم حول المؤهلات والمهارات المطلوبة لدى المعلمين الجدد لتلبية احتياجات الطلاب على أفضل وجه.

وخلال الاجتماع أيضاً، جرت نقاشات حول اعادة الطلاب الراسبين لصفهم ما سيوفر لهم مزيداً من الوقت والدعم لتعويض واكتساب المهارات اللازمة للنجاح الأكاديمي، وسيتم في العام الدراسي المقبل اختبار فرضية أنّ اعادة الصف ستزيد من فرص نجاح الطلاب ما سيساعد بالتالي في عدم تسربهم، بحسب "أونروا".

وبحسب "أونروا"، فقد ناقش الاجتماع خيار تقديم التدريب المهني كبديل لإعادة السنة الدراسية في حال رسوب الطالب في الصف التاسع، كما ناقش الاجتماع موضوع الغياب المتكرر للطلاب وأثره على تحصيلهم الأكاديمي ومتوسط الغياب المسموح به والذي قد يؤدي إلى الرسوب واعادة السنة الدراسية.

وفي ختام الاجتماع، أكَّدت مديرة شؤون "أونروا"، أنّ اجتماعات مجموعة العمل المصغّرة التابعة لوكالة "أونروا" ستظل منصة للنقاشات المثمرة حول مختلف الموضوعات الهامة المتعلقة بإصلاح التعليم في إقليم لبنان وذلك بهدف تحسين جودة التعليم ودعم نجاح طلاب "أونروا".

وفي وقتٍ سابق، قرّرت وكالة "أونروا" تشكيل مجموعات عمل صغيرة، لمتابعة الأولويات التي تخص تطوير العملية التعليميّة في مدارسها بلبنان، بهدف رفع جودة التعليم، بعد النتائج المتدنية التي كشفت عنها الامتحانات الشهرية الدوريّة.

وجاء ذلك، نتيجة اجتماعات مكثّفة جرت في مقر وكالة "أونروا" الرئيسي في العاصمة اللبنانية بيروت، بإشراف المديرة العامة للوكالة في لبنان "دوروثي كلاوس"، مع جميع مدراء مدارس الوكالة في لبنان ونوابهم والموظفين المعنيين في دائرة التربية والتعليم لدى الوكالة.

وأثارت نتائج الامتحانات الفصليّة "كول نيسان" حالة من الغضب والاستهجان جرّاء تدني نسب النجاح، حيث بلغت في مدارس "أونروا" بمدينة صور جنوب لبنان 5% فقط، فيما لم تتعدى 50% على مستوى عموم مدارس الوكالة في لبنان.

8-1.jpg


 

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد