اتهمت شهادات أدلى بها ناجون من حادثة غرق المركب الذي انطلق من السواحل الليبية وغرق في المياه الإقليمية اليونانية  أمس الأول الأربعاء، وعلى متنه 750 طالب لجوء حرس الحدود اليوناني بالتورط في غرق المركب.

ونقل عضو البرلمان الأوروبي السابق " كريتون ارسينيس" عن ناجين التقاهم في ميناء "كالاماتا"، أنّ خفر السواحل اليوناني كان يَقطُر سفينة الصيد المزدحمة بطالبي اللجوء عبر الحبال قبل انقلابها.

وفي المقابلة التي نشرتها صحيفة "the press project" اليونانية مع العضو السابق في البرلمان الأوروبي، أكد فيها تلقيه شهادات من ناجين، أخبروه أنّ خفر السواحل كان يجر المركب ثم انقلب فجأة، ووصف ما جرى بالجريمة التي يجب التحقيق فيها.

كما نقلت "مجموعة الإنقاذ الموحدة" مقطع فيديو للقاء جمع ناجين في ميناء "كالاماتا" مع الرئيس اليوناني الأسبق اليكسيس تسيبراس، أكدوا فيها أن خفر السواحل اليوناني قام بقطر القارب بشكل سريع لإبعاده عن المياه اليونانية مما أدى إلى انقلابه وسط البحر.

منظمة Aegean Boat Report"" المعنية بمراقبة الهجرة عبر اليونان ورصد انتهاكات حرس الحدود وخفر السواحل، علّقت على شهادات الناجين، وقالت: إنّ خفر السواحل اليوناني لم يذكر شيئاً عن عملية جرّ القارب، وتساءلت "لماذا ترك هذه المعلومات الحيوية خارج التقرير؟"

وأضافت" "بما أن خفر السواحل لم يبلغ عن هذه المعلومة، فالسؤال هو هل تم استبعادها من التقارير لأنهم لم يحاولوا إنقاذ القارب، بل جره باتجاه المياه الإيطالية، أو دفعه إلى الخلف؟"

وأكدت المنظمة أنّ هذا التقرير ليس الأول الذي سمعته، والذي يشير إلى أن خفر السواحل اليوناني كان يسحب القارب قبل أن ينقلب، مما أسفر عن مقتل مئات الأشخاص، لكنه التقرير الأول الذي تم نشره بالفيديو.

وكانت شهادة أدلت بها الناشطة المغربية الإيطالية نول الصوفي، والتي تلقت أوّل نداء استغاثة من المركب المنكوب، أشارت الى قيام خفر السواحل اليوناني بربط المركب بحبال.

وقالت صوفي: إنّ إحدى محاولات الإنقاذ التي جرت، "قد أشعرت المهاجرين على متن المركب بالخوف من أن تتسبب بغرقه، حيث اقتربت إحدى سفن الإنقاذ وقامت بربط حبال بجزأين من المركب، فيما شعر المهاجرون بخطر كبير من أن تتسبب الحبال في انقلاب المركب، لذلك قاموا بالابتعاد عن السفينة لتجنّب الغرق، وخصوصاً أنّ المياه كانت تدخل إلى المركب".

وكان خفر السواحل اليوناني قد أعلن، أنّ مركب صيد حمل أكثر من 750 شخصاً، قد انقلب في المياه الدولية قبالة شبه جزيرة "بيلوبونيز" اليونانية، بعد انطلاقه من سواحل طبرق الليبية، في حادثة وصفها نشطاء الهجرة بالأفظع منذ بدء تفاقم ظاهرة الهجرة غير النظامية عبر المتوسط.

اقرأ/ي أيضاً: المركب المنكوب كان مراقباً ولم يهرع خفر السواحل إلا لحظة انقلاب

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد