تعزيزاً للتطبيع.. اتفاقية في مجال الصحة بين كيان الاحتلال والإمارات

السبت 17 يونيو 2023
(من توقيع الاتفاقية بين ممثلي الاحتلال والإمارات)
(من توقيع الاتفاقية بين ممثلي الاحتلال والإمارات)

وقّع كيان الاحتلال الصهيوني والإمارات، اتفاقية في مجال الصحة، وجرى توقيعها  بين أكبر جهة صحية في الإمارات ومستشفى "شيبا" "الإسرائيلي" في "تل هشومير"، في إطار اتفاقية التطبيع الموقعة بين الطرفين منذ 2020.

وذكرت وزارة خارجية الاحتلال، أنّ ما وصفتها بـ"الشراكة الإستراتيجيّة" بين "بيور هيلث" – المركز الصحي الإماراتي- ومركز "شيبا"، تشمل "تعزيز البحوث السريرية وتبادل الدراسات والتعاون في ابتكار الرعاية الصحية وتعزيز السياحة العلاجية في كلا البلدين".

وأشارت إلى "أنّ الاتفاقية تأتي سعياً من الجانبين إلى كسب فوائد اقتصادية من علاقتهما المستمرة منذ قرابة 3 سنوات، بالإضافة إلى تطلعاتهم إلى شراكات جديدة في مجالات أكثر" على حد وصفها.

ويُذكر أنّه في وقتٍ سابق، دعا الرئيس الإماراتي محمد بن زايد نظيره "الإسرائيلي" "إسحاق هرتسوغ" ورئيس وزراء الكيان "بنيامين نتنياهو"، للمُشاركة في قمة المناخ "كوب 28"، المقرر عقدها في دبي في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وأظهر تحقيق أجرته وكالة أنباء "أسوشـيتد برس" AP، في وقتٍ سابق، أنّ نصف مليون مستوطن يهودي زاروا دولة الإمارات منذ توقيع اتفاقيات التطبيع قبل حوالي عامين، فيما زار 1600 إماراتي كيان الاحتلال الصهيوني منذ رفع قيود فيروس "كورونا".

وكانت الامارات قد وقعّت يوم 15 سبتمبر/ أيلول 2020، مع مملكة البحرين، اتفاق ما وصفوه بـ "السلام" مع الكيان الصهيوني في حديقة البيت الأبيض برعاية من الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد