تنظيم مبادرة ثقافية حول "فن الشارع" في مخيم حطين بالأردن

السبت 24 يونيو 2023
(أرضية المدرسة المستهدفة من خلال المبادرة الثقافية)
(أرضية المدرسة المستهدفة من خلال المبادرة الثقافية)

أفادت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في الأردن، بأنّ الوكالة الإسبانية للتعاون الإنمائي الدولي وسفارة إسبانيا في الأردن، نظّمتا فعالية ثقافية مشتركة بعنوان "لقاء الفنانين الحضريين وبوا ميستورا مداخلة جدارية في مُخيّم حطين" للاجئين الفلسطينيين "ماركا" في عمّان.

وأوضحت "أونروا" في بيانٍ لها، أنّ هذه الفعالية الثقافيّة جاءت بالتعاون مع وكالة "أونروا" ودائرة الشؤون الفلسطينية في الأردن، والمجموعة الفنية الإسبانية "بوا ميستورا"، والجمعية الفنية الأردنية "مسرح البلد"، حيث تم تنفيذ المبادرة، التي تتمحوّر حول فن الشارع، من قبل بوا ميستورا في مدرسة ذكور ماركا التابعة لوكالة لأونروا".

وبحسب وكالة "أونروا"، فقد شهدت الفعالية مشاركة كل من الفنانين الأردنيين الشباب، الذين تلقوا تدريبات عملية على التدخلات الفنية في الشوارع على نطاق واسع من قبل فنانو "بوا ميستورا"، وطلاب مدرسة اللاجئين الفلسطينيين من مجتمع مُخيّم "ماركا".

وأشارت وكالة "أونروا"، إلى أنّه تم تنفيذ هذا العمل الفني في إطار برنامج (ACERCA) للتعاون الاسباني للتدريب من أجل التنمية في القطاع الثقافي، حيث تم إنشاء لوحة جدارية في ساحة المدرسة، وهي مستوحاة من التقاليد العريقة للتطريز الفلسطيني، ومن خلال دمج هذا التقليد المتوارث عن الأجداد، تكرّم "بوا ميستورا" التراث الثقافي للأطفال.

وقالت "أونروا"، إنّ سفارة إسبانيا وبرنامج التعاون الإسباني، يدركان القوة التحويلية للثقافة والفن في تمكين المجتمعات ودفع التنمية. ومن خلال نشاط برنامج (ACERCA)، شارك طلاب "أونروا" الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و16 عاماً بشكل فعال في مشروع الجداريات.

وحول برنامج ACERCA، أوضحت "أونروا" أنّه تأسّس في عام 2005 بهدف أساسي هو تدريب المهنيين في القطاع الثقافي كمساهمة في التنمية المستدامة، ويدعم البرنامج ويعزز وينظم الندوات وورش العمل والدورات والاجتماعات وتبادل الخبراء ومنتديات النقاش، التي تهدف إلى تعزيز قدرات مختلف الجهات الفاعلة المشاركة في جميع جوانب الثقافة.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد