استهدف جيش الاحتلال "الإسرائيلي" على نطاق واسع، البنى التحتية الخدمية من شبكات ماء وكهرباء وطرق في مخيم جنين للاجئين الفلسطينيين بالضفة الغربية المحتلّة، خلال العدوان المتواصل منذ فجر اليوم الاثنين 3 تموز/ يوليو.

وأدى استهداف البنى التحتية إلى انقطاع المياه عن كافة أنحاء المخيم، نتيجة التخريب الذي طال شبكات الضخ في مدينة جنين ومخيمها، وتأثرت بها أحياء المخيم كافة، فيما انقطعت المياه عن بعض أحياء المدينة.

وقالت بلدية جنين في بيان لها: إنّ جيش الاحتلال تعمد تدمير الخطوط الرئيسية لشبكات المياه والكهرباء في المخيم، ومنع طواقم البلدية من العمل على إصلاحها.

وعليه، دعت البلدية أهالي جنين ومخيمها بترشيد استهلاك المياه والمحافظة على كميات المياه المتوفرة لديهم بسبب التدمير الكبير المتعمد من قبل قوات الاحتلال على الخطوط الرئيسية لشبكة المياه.

وأشارت البلدية الى استحالة إصلاح خطوط المياه، نظراً لمنع قوات الاحتلال فرق الصيانة من دخول المخيم والعمل، كما دعت الأهالي للحفاظ على المونة المنزلية واستهلاكها بترشيد.

كما طال الاستهداف، شبكات الكهرباء ومحولاتها الرئيسية التي تغذي المخيم بالكهرباء، ما تسبب بانقطاع كامل للتيار الكهربائي.

وأفادت مصادر محليّة، أنّ الكهرباء قطعت عن المخيم منذ الغارات الأولى، في استهداف متعمد لقطع الكهرباء، وكذلك الاتصالات، حيث طال الاستهداف نقاط مرور خطوط الهاتف والانترنت.

كما عمدت قوات الاحتلال، على تخريب الطرقات الواصلة بين أحياء المخيم وكذلك الطرقات الرئيسية والمداخل، وذلك عبر إدخال جرافات ثقيلة وجرف الطرقات.

وأظهرت مقاطع فيديو بثها ناشطون محليون، تعمد جرافات الاحتلال تخريب الطرق، وهدم الجدران وأسوار المنشآت والارصفة.

ليس هذا فحسب، بل طال الاستهداف المستشفيات في مدينة جنين، حيث اخترق رصاص الاحتلال نوافذ مشفى الأمل ما عرّض المرضى والطواقم الطبية للخطر، كما دمرت جرافة عسكرية "إسرائيلية" مدخل المستشفى الحكومي في مدينة جنين وسط إطلاق لقنابل الغاز.

وتعاني البنى التحتية الخدمية في مخيم جنين، من تقادم وحاجة ماسة للصيانة قبل العدوان، وسط مخاوف من أن يؤدي تدمير المخيم الى زيادة معاناة الأهالي وسط عجز وكالة "أونروا" المالي عن القيام بالإصلاحات وإعادة تأهيل البنى الخدمية.

ويواصل الاحتلال استقدام تعزيزات عسكرية ومواصلة العدوان المستمر منذ الساعة الواحدة والنصف فجراً، وأدّى إلى ارتقاء 8 شهداء وعشرات الجرحى، العديد منهم في حالة حرجة بحسب اعلان وزارة الصحة الفلسطينية.

 

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد