9 سنواتٍ من المعاناة..

متضررو عدوان 2014 يطالبون "أونروا" بتعويضهم

السبت 08 يوليو 2023
وقفة سابقة للمتضررين من عدوان 2014 أمام مقر أونروا في قطاع غزة
وقفة سابقة للمتضررين من عدوان 2014 أمام مقر أونروا في قطاع غزة

أكَّدت اللجنة العليا لمتضرري عدوان 2014 في قطاع غزّة، اليوم السبت في الذكرى التاسعة للعدوان على غزّة، أنّ وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" هي الجهة المسؤولة عن معاناة هؤلاء اللاجئين المستمرة منذ 9 سنوات.

وشدّدت اللجنة في بيانٍ لها، أنّه لن يضيع حق ورائه مطالب في الضغط من أجل انتزاع حقوق المتضررين وتعويضهم، لا سيما بعد مرور 9 سنوات على انتهاء العدوان صيف 2014، والذي استمر 51 يوماً وخلّف دماراً كبيراً وأوضاعاً إنسانية صعبة.

وأوضحت اللجنة، أنّ هناك عشرات الآلاف من المتضررين المنكوبين الذين ما زالوا يعانون من آثار العدوان في انتظار أن تصرف لهم وكالة "أونروا" الأموال التي رُصدت لهم ووقعّوا على عقود مع الوكالة من أجل استلامها، ولكن لم يحصل ذلك.

وأكدت اللجنة، أنّ حقوق المتضررين لا تسقط بالتقادم على الرغم من مرور تسع سنوات على صبرهم وتحملهم، خاصة أن وكالة "أونروا" هي المسؤولة عن هذا الملف وتعويض المتضررين بعد منحها التفويض من الدول المموّلة بعد المؤتمر الذي عقد في مصر للإعمار بعد انتهاء العدوان، واليوم هناك عدد كبير من أصحاب المنازل المهدومة يعانون ويلات هذا العدوان.

وطالبت اللجنة العليا لمتضرري عدوان 2014 في قطاع غزّة، وكالة الغوث ممثلة بالمفوض العام فيليب لازاريني ومدير شؤون الوكالة توماس وايت بالإيفاء بالتعهدات والعقود التي وقعت مع المتضررين بدفع التعويضات لهم دون مماطلة وتسويف، داعيةً جميع القوى والفصائل الفلسطينيّة للتدخّل والضغط على إدارة "أونروا" من أجل دفع التعويضات لجميع المتضررين.

جدير بالذكر أنّ هناك 60 ألف أسرة تضررت منازلها ما بين هدمٍ كلي وأضرارٍ بليغة غير صالحة للسكن وأضرار جزئية، ولم تتلق هذه الأسر دولاراً واحداً من وكالة "أونروا" التي استعدت ووقّعت عقود مع المتضررين بالمبالغ المستحقة لهم، إلّا أنّها ما زالت تماطل وتسوّف في دفع التعويضات لهذه العائلات بحجة عدم وجود تمويل، عدا عن المحاولات من قِبل إدارات الوكالة المختلفة لإغلاق الملف.

وفي وقتٍ سابق، دعت اللجنة إلى عودة التصعيد والوقفات الاحتجاجيّة والمسيرات الغاضبة أمام مباني وكالة "أونروا"، مُؤكدةً أنّ هذه الخطوة تأتي بعد تنصّل وكالة "أونروا" من تعهداتها ووعودها التي قطعتها من خلال التعهّد بخطوات عملية من أجل فكفكة ملف المتضررين.

وكانت اللجنة قد أعلنت عن فشل المفاوضات مع إدارة وكالة "أونروا" التي استمرت لأكثر من خمسة شهور من أجل حل الملف وتعويض المتضررين، فيما قال الناطق الإعلامي باسم اللجنة عبد الهادي في بيانٍ له، إنّ وكالة "أونروا" تهرّبت وتنصّلت بشكلٍ كامل من التزاماتها تجاه جميع متضرري عدوان 2014.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد