احتجاجاً على تأخر إجراءات اللجوء..

فلسطينيون يضربون عن الطعام في مخيم "فيال" باليونان

الأربعاء 19 يوليو 2023
مخيم "فيال" بجزيرة "خيوس" في اليونان
مخيم "فيال" بجزيرة "خيوس" في اليونان

أعلن فلسطينيون في مخيم "فيال" بجزيرة "خيوس" في اليونان، الإضراب عن الطعام، احتجاجاً على تأخر البت في طلبات اللجوء، وانتظارهم أشهر طويلة في ظل ظروف غير صالحة للعيش.

وقال أحد سكان المخيم في تسجيل مصوّر، إنّ المخيم بيئة غير صالحة للعيش، ولا يوجد طعام نظيف ولا مرافق نظيفة، والأمراض تصيب العديد من الشبان، فيما يضطر طالبوا اللجوء الانتظار لأشهر في ظل هكذا ظروف.

ويضم مخيم "فيال" أكثر من 1500 طالب لجوء، بينهم قرابة 250 فلسطينياً معظمهم من أبناء قطاع غزّة، بعضهم ينتظر رد السلطات اليونانية على طلب اللجوء منذ أكثر من 7 أشهر.

ويعاني طالبوا اللجوء في المخيم، ظروفاً صحية مزرية، حيث يوجد نقص في الخدمات الصحيّة والنظافة، فيما تقدّم إدارة المخيم وجبات طعام غير كافية وغير صالحة للأكل بحسب شكاوى رصدها بوابة اللاجئين الفلسطينيين.

وقام الفلسطينيون في المخيم، بالامتناع عن تناول الوجبات، وإعلان إضرابهم المفتوح إلى حين استجابة السلطات اليونانية لمطالبهم، والمتمثلة بتسريع إجراءات طلب اللجوء، وتحسين الظروف الإنسانية في المخيم، من ناحية الخدمات الصحية والبيئية والغذائية.

وتشكل اليونان، محطة عبور بالنسبة للشبان الفلسطينيين خاصة أبناء قطاع غزّة الباحثين عن الهجرة، وتشير تقارير وتقديرات غير رسمية، إلى وجود نحو 6 آلاف طالب لجوء من قطاع غزّة في مخيمات طالبي اللجوء في الجزر اليونانية، يعانون وسط ظروف إنسانية وخدميّة وصحيّة متدنيّة.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد