اتفاق بين "أونروا" وبلديات الضاحية بشأن نقل النفايات من مخيمات ببيروت

الجمعة 21 يوليو 2023

قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في بيان لها الجمعة 21 تموز/ يوليو: إنّ اتفاقاً تم بين الوكالة ورئيس اتحاد بلديات ضاحية بيروت الجنوبية محمد درغام، على نقل النفايات الصلبة التي تجمعها الوكالة من مخيمي شاتيلا وبرج البراجنة ومن مكتب لبنان الإقليمي التابع للوكالة.

وجاء الاتفاق، بعد نقاشات جرت خلال اجتماع حضره رئس لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني الدكتور باسل حسن، والمديرة العامة لوكالة "أونروا" في لبنان "دوروثي كلاوس"، ورئيس اتحاد بلديات الضاحية الجنوبية، للوقوف على أزمة نقل النفايات من المخيمين، والتي بدأت منذ 9 حزيران/ يونيو الفائت.

وقالت "أونروا": إنّ "اتفاقاً ينص على نقل النفايات الصلبة التي تجمعها الأونروا من مخيمي شاتيلا وبرج البراجنة ومن مكتب لبنان الإقليمي، كما تم التوافق على المزيد من الإجراءات التي يتعين اتخاذها".

وكانت بلدية الغبيري، قد أثارت مسألة ترحيل نفايات المخيمين يوم 9 حزيران/ يونيو، حين قدّرت كمية النفايات التي ينتجها مخيما برج البراجنة وشاتيلا يومياً بـ 55 طنّاً، تبلغ تكلفة ترحيلها 5500 دولار أمريكي يومياً، وهو "ما يفوق موازنة البلدية 3 أضعاف" حسب قولها.

وكانت البلدية كانت قد طلبت، أن تساهم الوكالة في تكاليف رفع النفايات ونقلها، لكونها المسؤولة عن توفير الخدمات للاجئين الفلسطينيين، فيما لم تعد البلدية قادرة على تحمل التكاليف التي تفوق 5 آلاف دولار يومياً لرفع وترحيل النفايات. حسبما قالت حينها.

اقرأ/ي ايضاً: بلدية الغبيري تمدد مهلة وقف ترحيل النفايات من "شاتيلا" و"برج البراجنة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد