للحصول على 23 مليون دولار

"أونروا" تطلق نداءً عاجلاً لاستعادة الخدمات في مخيم جنين

الثلاثاء 25 يوليو 2023
خلال إزالة الأنقاض في مخيم جنين
خلال إزالة الأنقاض في مخيم جنين

أطلقت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، نداءً للحصول على 23.8 مليون دولار من أجل استجابتها الطارئة متعددة القطاعات، لاستعادة الخدمات في مخيم جنين للاجئين الفلسطينيين.

ويأتي هذا النداء في أعقاب العدوان الصهيوني الأخير الذي شنته قوات الاحتلال على مخيم جنين، والذي خلّف دماراً واسعاً في مخيم جنين.

وأوضح مدير عمليات "أونروا" في الضفة آدم بولوكوس، إنّ وكالة "أونروا" بحاجة إلى الدعم لاستعادة الخدمات الأساسية في مخيم جنين، ومساعدة الأهالي على إعادة بناء حياتهم وسبل عيشهم.

وشدّد بولوكس في بيانٍ له، أنّ "أونروا" بحاجة إلى الدعم حتى تتمكن من استعادة الخدمات الأساسية في مخيم جنين، مثل التعليم والرعاية الصحية الأولية، والمعونات النقدية الطارئة والايواء للأسر المتضررة.

وتابع: "كما يتوجب علينا معالجة احتياجات الصحة النفسية من خلال الدعم النفسي الاجتماعي للاجئي فلسطين والمستجيبين الأوائل".

وفي وقتٍ سابق، قالت وزارة الأشغال، إنّ حجم الدمار للبنية التحتية في جنين كبير جداً، والتقديرات الأولية لحجم الخسائر تتراوح بين 18-20 مليون دولار، حيث أدى العدوان إلى خسائر في المباني الخاصة والعامة تتجاوز 12 مليون دولار، و3.5 مليون دولار في شبكة الطرق، وبلغ حجم التدمير في البنية التحتية وقطاع المياه قرابة ثلاثة ملايين دولار.

وفي بيانٍ آخر، قال رئيس لجنة حصر الأضرار وعضو لجنة الإعمار، مدير عام الحكم المحلي في جنين عبد المجيد مدنية، أنّ لجنة الحصر رفعت أول عطاء للجنة الإعمار بتكلفة 10 ملايين شيقل بشكلٍ مبدئي لإعادة تأهيل الشوارع داخل مخيم جنين فقط.

وتعمّد الاحتلال "الإسرائيلي" استهداف البنى التحتية والخدمية لمخيم جنين بشكل واسع فضلاً عن منازل اللاجئين، خلال العدوان الذي بدأ يوم فجر 3 تموز/ يوليو وانتهى يوم الخامس من ذات الشهر، مخلفاً 12 شهيداً وأكثر من 100 جريح، ودمار واسع في البنى التحتية والممتلكات.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد