لقاء حول "المشاركة السياسية للمرأة" في مخيم البريج

الإثنين 14 اغسطس 2023
لقاء في مقر اللجنة الشعبية بمخيم البريج
لقاء في مقر اللجنة الشعبية بمخيم البريج

نظّمت اللجنة الشعبية في مخيم البريج للاجئين الفلسطينيين وسط قطاع غزّة، لقاءً فكرياً ثقافياً حول "تعزيز المشاركة السياسية للمرأة الفلسطينية" في مجتمع اللاجئين الفلسطينيين.

تحدث خلال اللقاء فوزي عوض، رئيس اللجنة الشعبية للاجئين في مخيم البريج، حول تعريف المشاركة السياسية بمفهومها العام والخاص، والذي يندرج في إطار التعبير السياسي والشعبي، ودلالات المشاركة السياسية للمرأة، وتأثيرها في عملية صنع القرار ودورها الفاعل في النضال السياسي الفلسطيني.

وأكَّد عوض، على حق المرأة في المشاركة في الحياة السياسية باعتبارها عنصر مهماً وفاعلاً لإحداث التقدم والرفعة لقضية اللاجئين بالمخيم، إضافة إلى أهمية تبادل الخبرات والتجارب لتحقيق الاستفادة التي من شأنها دعم النساء.

وأشار عوض، إلى أنّ اللجنة الشعبية تعمل وبشكل دائم على إسناد ودعم الكادر النسوي في مخيم البريج، مشدداً أنّ اللجنة تحتضن أي أنشطة وفعاليات نسوية داخل المخيم.

ومن جهتها، تحدّثت الدكتورة سامية الغصين أستاذة القانون العام الدولي، عن كيفية تعزيز ثقة المرأة بنفسها لتكون قادرة للوصول لمركز صنع القرار وتمكنها من المشاركة السياسية بدءاً من مشاركتها في انتخابات الهيئات المحلية بقطاع غزة وصولاً إلى الانتخابات التشريعية والرئاسية.

وتطرقت الغصين للحديث عن التحديات التي قد تعيق دور المرأة في المشاركة السياسية، أهمها الاحتلال والانقسام الفلسطيني وعومل تتعلق بالمجتمع أهمها العادات والتقاليد المرتبطة بوجهات النظر السلبية التي تؤكد على دور المرأة كزوجة ومسؤولة عن رعاية الأسرة، وضعف الوعي السياسي والمجتمعي بقضايا المرأة وحقوقها.

وأوصت الغصين، بضرورة ضمان دور المشاركة السياسية للمرأة في المخيمات من خلال اللجان الشعبية ومؤسسات المجتمع المدني والمحلي.

2-1.jpg
2-2.jpg

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد