أطلق ناشطون في مخيم مار الياس للاجئين الفلسطينيين بالعاصمة اللبنانية بيروت، مبادرة "مشروع الحقيبة المدرسية" ويهدف إلى تأمين حقائب مدرسية ولوازم القرطاسية للطلبة الأيتام والمعوزّين والأكثر حاجة.

وجاءت المبادرة المتواصلة للعام الثالث على التوالي، في ظل ظروف الانهيار الاقتصادي والمعيشي في لبنان وعجز عدد من العائلات عن تأمين أبنائها، ولا سيما العائلات الفاقدة للمعيل، والأسر الأكثر فقراً غير القادرة على تجهيز أبنائها بسبب ارتفاع أسعار اللوازم المدرسية.

3-1.jpg

وقالت الناشطة غادة ضاهر وهي إحدى القائمين على المبادرة: إنّ المبادرة صارت ضرورية هذا العام أكثر من أي وقت مضى، نظراً لاشتداد الانهيار الاقتصادي واستمرار ارتفاع الأسعار والانهيار المعيشي المتواصل، الذي يعيق كثيراً من الأسر عن تجهيز أبنائها للمدارس.

وأضافت: إنّ المبادرة لا تهدف الى جمع المال وشراء اللوازم فقط، بل يمكن للمساهم أن يتبرع بحقائب أو أدوات قرطاسية، والمبادرة تقوم بتوزيعها للحالات المستحقة، ودعت كل من يريد المساهمة الاتصال على الرقم (0096170022853)

وتبلغ تكاليف تجهيز تلاميذ المدارس في لبنان مبالغ كبيرة تعجز مداخيل اللاجئين الفلسطينيين عن استيفائها، فأرخص حقيبة مدرسية في السوق لا يقل سعرها عن مليون ليرة لبنانية، فيما وصل سعر دزينة الدفاتر إلى أكثر من 15 دولاراً.

ويأتي العام الدراسي الحالي 2023/2024 الذي يفتتح أبوابه للطلاب يوم 2 تشرين الأوّل/ أكتوبر، في ظل ارتفاع نسبة الفقر المطلق في المخيمات إلى 93%، بالتوازي مع استمرار ارتفاع الأسعار وتدني القدرة الشرائية جراء الانهيار الاقتصادي اللبناني.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد