وقفة تضامنية مع الناشط الفلسطيني أمين أبو راشد في هولندا

الأحد 01 أكتوبر 2023
الوقفة التضامنية في هولندا
الوقفة التضامنية في هولندا

نظّم عدد من النشطاء الداعمين للقضية الفلسطينيّة، وقفة تضامنية مع الناشط الفلسطيني أمين أبو راشد في هولندا، وذلك للمطالبة بالإفراج الفوري عنه.

وخلال الوقفة التضامنية، رفع المشاركون الأعلام الفلسطينيّة وردّدوا الشعارات المطالبة بالإفراج عنه وعدم كيل الاتهامات للنشطاء الفلسطينيين تحت ذرائع مختلفة.

وألقى أمين التجمع الديمقراطي الفلسطيني في هولندا ياسر تمام كلمة خلال الوقفة، أكَّد فيها على حق الفلسطينيين في أوروبا في دعم أهلهم في جميع أماكن تواجدهم.

كما طالب تميم، الحكومات الأوروبية برفض الضغط "الإسرائيلي" لتقييد حركة ونضال الجاليات الفلسطينيّة.

ودعا تميم، أبناء الجاليات الفلسطينية في أوروبا إلى رص الصفوف ونبذ الانقسام المدمّر وتوحيد الجهود لتقديم الرواية الفلسطينيّة الحقيقيّة وفضح ممارسات الاحتلال التي ينتهجها ضد أبناء الشعب الفلسطيني.

كما طالب تميم خلال الوقفة، كافة الحكومات الأوروبيّة بتطبيق قرارات الشرعية الدولية الخاصة بالقضية الفلسطينيّة.

وفي وقتٍ سابق، مددت محكمة روتردام في هولندا احتجاز الناشط الفلسطيني ورئيس مؤتمر "فلسطينيو أوروبا" أمين أبو راشد، حتّى يوم 7 كانون الأول/ ديسمبر 2023.

وجاء قرار المحكمة بعد 3 أشهر من توقيف أبو راشد، بناء على "تهم كيدية" حسبما أكد محامي أبو راشد في وقت سابق.

ويذكر أنّ أبو راشد يرأس "مؤتمر فلسطينيي أوروبا" وينشط في المجال الإنساني، وجاء اعتقاله "دون مسوغ قانوني واضح، وتم حسب الأهواء والانسياق لادعاءات إسرائيل"، حسبما أكد محاميه "نايك بريمن" خلال مؤتمر صحفي عقده في وقتٍ سابق.

ويأتي اعتقال أبو راشد ضمن ما يضعه مراقبون في سياق حملات التضييق على النشاط الفلسطيني في أوروبا، ولا سيما ما تعرّض له "مؤتمر فلسطينيي أوروبا" ذاته في مالمو، من حملاتٍ إعلاميّة طالت الشخصيات المشاركة في المؤتمر، واتهامات طالت أحد نواب الحزب الاشتراكي السويدي جمال الحاج لمشاركته في مؤتمر "ترعاه حركة إرهابية" حسب مزاعم إعلاميّة شنّها الإعلام المقرّب من اللوبي الصهيوني.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد