مجزرة في سوق مكتظ بمخيم جباليا

ارتقاء عشرات الفلسطينيين في مخيمي جباليا والشاطئ

الإثنين 09 أكتوبر 2023
ضحايا مجزرة سوق مخيم جباليا
ضحايا مجزرة سوق مخيم جباليا

ارتقى عشرات الشهداء الفلسطينيين اليوم الاثنين 9 تشرين الأول/ أكتوبر، إثر استهداف الاحتلال مدارس ومساجد وأسواق مكتظّة في مخيمي جباليا والشاطئ ومناطق عدّة في قطاع غزة.

وقالت مصادر طبية إن 50 فلسطينياً على الأقل ارتقوا جراء استهداف طائرات الاحتلال "الإسرائيلي" الحربية سوقاً مكتظاً بالمدنيين في مخيم جباليا للاجئين الفلسطينيين شمالي قطاع غزة.

فيما تواصل فرق الإنقاذ والدفاع المدني، البحث عن ناجين تحت الأنقاض، وسط صعوبات في وصول فرق الإسعاف الى المكان، بسبب الدمار الكبير المحيط بالمكان المستهدف.

091023_JABALIA_BT_00(31).jpg

وأكد شهود عيان، أنّ طائرات الاحتلال استهدفت السوق الشعبي بمخيم جباليا، في فترة يشهد فيها اكتظاظاً، بعد أن توجه عدد من النازحين في مدارس المخيم للتسوق وشراء حاجياتهم.

ولم تسلم طواقم الإسعاف من الاستهداف، حيث قال مدير الإسعاف بغزة: إن خمسة ارتقوا من طواقم الإسعاف جراء قصف الاحتلال حتى لحظة إعداد الخبر.

وأضاف مدير الإسعاف: "مقبلون على وضع إنساني كارثي لم تشهده غزة منذ 20 عاماً"

وناشدت وزيرة الصحة الفلسطينية في الضفة الغربية مي كيلة المجتمع الدولي بالتحرك العاجل للجم عدوان الاحتلال على مراكز العلاج وسيارات وطواقم الإسعاف في قطاع غزة، موضحة أن الاحتلال يتعمد قصف المشافي وسيارات الإسعاف وقتل وإصابة الطواقم، وهذا يعدّ خرقاً كبيراً وواضحاً لكافة القوانين والأعراف الدولية

وفي وقت سابق، قال وزير الحرب "الإسرائيلي" "يوآف غالانت": إنه أمر بفرض حصار كامل على غزة، متوعداً إياها بقطع الكهرباء والطعام والوقود.

ووصف "غالانت" الفلسطينيين بـ"الحيوانات البشرية" وهدد بأن كيانه سيتصرف وفقاً لذلك.

وفي مخيم الشاطئ، دمّر طيران الاحتلال "الإسرائيلي" المسجد الغربي في مخيم الشاطئ للاجئين الفلسطينيين غرب القطاع، إضافة إلى منزل جرى قصفه على رؤوس ساكنيه دون سابق إنذار.

وأفادت مصادر محليّة، بارتقاء نحو 10 شهداء من أبناء المخيم، فيما تواصل فرق الإسعاف البحث عن ناجين وضحايا تحت الإنقاذ، جراء الدمار الكبير الذي حلّ بالمكان.

وتكثّف طائرات الاحتلال غاراتها على مخيمات اللاجئين الفلسطينيين، واستهدفت اليوم الاثنين مدرسة تابعة لوكالة "أونروا" في مخيم جباليا، ما أحدث اضراراً جسيمة في المبنى.

وأكّدت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، تعرض إحدى مدارسها لأضرار جسيمة، رغم إنها تؤوي نحو 225 نازحاً، ولم يسجل وقوع إصابات في صفوف النازحين، ولكن المدرسة تعرضت لأضرار هيكلية كبيرة. حسبما اشارت الوكالة.

مدرسة اونروا متضررة.jpg

وكانت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، قد كشفت اليوم الاثنين، أن نحو 74 ألف فلسطيني نزحوا إلى 64 مدرسة ومأوى تابع لها في قطاع غزة، جراء العدوان الصهيوني المتواصل.

وبحسب آخر تحديث صادر عن الجهات الطبية المعنية في قطاع غزّة، فإنّ عدد الشهداء بلغ حتى بعد ظهر اليوم الاثنين، بلغ 510 شهداء، ونحو 2750 جريحاً منذ بدء العدوان "الإسرائيلي" على القطاع يوم السبت الماضي.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد