استهدفت طائرات جيش الاحتلال "الإسرائيلي" في سادس أيام العدوان على قطاع غزة، عدداً من مخيمات اللاجئين الفلسطينيين ذات الكثافة السكانية العالية، ما أسفر عن عشرات الشهداء والجرحى، ودمّر مربعات سكنية بأكملها.

وارتكب جيش الاحتلال "الإسرائيلي" مجازر مروعة في مخيمات الشاطئ وجباليا والنصيرات ورفح، اليوم الخميس 12 تشرين الأول/ أكتوبر، وتعتبر تلك المخيمات الأعلى من حيث الكثافة السكانيّة في قطاع غزة وتضم مساحات واسعة من الأحياء السكنية

وحتى لحظة إعداد هذا الخبر، ما يزال مخيم جباليا شمالي القطاع يتعرض لغارات جوية عنيفة وكأنها حرب إبادة، حيث ارتقى 25 فلسطينياً جراء قصف استهدف منزل عائلة حلاوة فيما جرح العشرات، في وقت متأخر من مساء اليوم.

وفي وقت سابق، أغارت طائرات الاحتلال الحربية على منازل وسط المخيم وشرقه، راح ضحيتها نحو 50 فلسطينياً وعشرات الجرحى، فيما تواصل فرق الإنقاذ البحث عن ناجين محتلمين وجثامين تحت أنقاض المباني.

مصادر محليّة في المخيم، قالت لبوابة اللاجئين الفلسطينيين: إنّ القصف استهدف منازل تعود لعائلاتي شهاب وصالح، حيث استشهد 44 شخصاً معظمهم من عائلة شهاب، فيما استشهد شاب من عائلة صالح، ونقل عشرات الجرحى الى مستشفى الشفاء وسط القطاع.

قصف مخيم جباليا.jpg
قصف مخيم جباليا

ويعتبر مخيم جباليا أحد المخيمات الأعلى كثافة سكانية من بين المخيمات الفلسطينية في القطاع، حيث يقطن فيه نحو 110 آلاف لاجئ فلسطيني، على مساحة 1.4 كلم مربع، أضيف إليهم آلاف النازحين من مناطق أخرى من القطاع في الأيام الماضية جراء العدوان "الإسرائيلي".

وكان الاحتلال قد ارتكب صباحاً مجزرة في مخيم الشاطئ للاجئين الفلسطينيين غربي غزة راح ضحيتها أكثر من 15 شهيداً، ودمّرت مربعات سكنية كاملة.

121023_Gaza_MF_2_00(7).jpg
غارة "إسرائيلية" تقتل رضيعاً في مخيم الشاطئ/ 12-10-2023

ويسكن مخيم الشاطئ، نحو 80 ألف لاجئ فلسطيني على مساحة أرض لا تتعدى 600 متر مربع ويعرف بأزقته الضيقة ومبانيه المتلاصقة.

اقرأ/ي أيضاً في اليوم السادس للعدوان على غزّة.. مجزرة مروعة في مخيم الشاطئ

مخيم النصيرات للاجئين الفلسطينيين في المنطقة الوسطى للقطاع، كان هدفاً مباشراً لطائرات الاحتلال، اليوم الخميس، حيث استهدف الاحتلال منازل اللاجئين الفلسطينيين بشكل مباشر ودون سابق إنذار ما أسفر عن ارتقاء 18 فلسطينياً.

نقل مصابين في مخيم نصيرات

كما قصف الاحتلال منزلاً يعود لعائلة أفرادها من المكفوفين في المخيم، ما أدّى إلى تدميره بشكل كامل، وأوقع عدداً من الإصابات في صفوف الأهالي، واستهدفت طائرات الاحتلال أيضاً السوق الرئيسي وسط المخيم ما أدى الى وقوع إصابات.

سوق مخيم النصيرات اليوم.jpg
سوق مخيم النصيرات/ 12-10-2023

كما استهدف الاحتلال مخيم رفح للاجئين الفلسطينيين في رفح جنوب القطاع، ما أسفر عن 4 شهداء من عائلة واحدة بينهم طفلة.

وكان طائرات الاحتلال قد شنّت عدّة غارات خلال الأيام الفائتة على مخيم رفح، أدّى الى ارتقاء عدد من الشهداء وتدمير منازل، وسط تخوفات من تصعيد العدوان على المخيم الذي يقطنه 99 ألف لاجئ فلسطيني.

121023_Rafah_AT_1-00(2).jpg
طفلتان ناجيتان من غارة "إسرائيلية" على مخيم رفح 

ويضم قطاع غزّة 8 مخيّمات للاجئين الفلسطينيين، وتعتبر المناطق الأعلى كثافة سكانية في القطاع على الإطلاق، ويعيش فيها لاجئون فلسطينيون هجروا عن قراهم وبلداتهم في فلسطين المحتلة عام 1948.

وتجاوز عدد ضحايا العدوان " الإسرائيلي" على قطاع غزّة في يومه السادس 1537 نصفهم من النساء والأطفال بحسب وزارة الصحة الفلسطينية، فيما تجاوز عدد الجرحى 6612.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد