لبى فلسطينيون ومتضامنون أجانب في دول أوروبا نداء الخروج بمظاهرات تنديد بحرب الإبادة "الإسرائيلية" المتواصلة على المدنيين في قطاع غزة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، وعم إضراب عام في ما يسمى "شارع العرب" بالعاصمة الألمانية "برلين" رداً على منع السلطات خروج مظاهرات مؤيدة لفلسطين.

وتجمع حشد في العاصمة النمساوية فيينا لليوم الثامن على التوالي، وخرجت مظاهرات ووقفات في عدة مدن ألمانية وسويدية ودنماركية، استجابة لجمعة الغضب دعماً لقطاع غزة ورفضاً للمجازر بحق المدنيين.

وأقيمت إحدى المظاهرات في الحي العاشر بفيينا، بينما خرجت مظاهرة أخرى أمام مقرٍ للاتحاد الأوروبي، ردد خلالها المشاركون شعارات تطالب بالحرية للشعب الفلسطيني ووقف حرب الإبادة التي يشنها الجيش "الإسرائيلي" على قطاع غزة، واتخاذ موقف مندد بقتل آلاف الفلسطينيين بغارات جوية وحشية.

وطالب المتظاهرون الاتحاد الأوروبي بالعمل على وقف فوري لإطلاق النار، وفتح معابر إنسانية وإدخال المواد الإغاثية والأدوية الطبية، في حين رفع المحتجون الأعلام الفلسطينية.

وفي ألمانيا عمَّ إضراب شامل في شارع "سونن أليه" المعروف بشارع العرب في العاصمة برلين، احتجاجاً لما يتعرض له الفلسطينيون من مجازر في القطاع، ورفضاً لمنع الشرطة الألمانية للتظاهرات في العاصمة.

ورفضت الشرطة مجدداً منح ترخيص لإقامة مظاهرة في برلين، حيث مددت الحظر إلى نهاية شهر تشرين الأول/أكتوبر، بذريعة الخشية من ترديد شعارات "معادية للسامية" وأخرى تدعو للعنف، بينما سمحت بإقامة مظاهرة ضخمة يوم الأحد المقبل مؤيدة للكيان "الإسرائيلي".

وأكد الناشط أحمد عبد الرحيم أن هذا الإضراب يشير إلى أن تجاوب العرب المقيمين في برلين لدعوات التضامن الداعمة للقضية الفلسطينية كبير، وإنه خطوة احتجاجية ضد إجراءات الشرطة المعادية لكل ما هو فلسطيني.

وقال عبد الرحيم: هناك هجمة شرسة من قبل الشرطة في برلين ضد كل من يهتف بالحرية لفلسطين، أو يرتدي الرموز الفلسطينية، فالملاحقات والاعتداءات على العرب تشير إلى أن "الشرطة مصابة بهستيريا".

اقرأي أيضاً إضراب في "شارع العرب" ببرلين تضامناً مع غزة ورفضاً لتكميم الأفواه

كما شهدت مدن "شتوتغارت" و"كولونيا" و"بريمن" و"كوبلنز" و"فيلنسبورغ" و"ماربورغ" و"كرفيلد" و"كارلسروه" الألمانية وقفات احتجاجية نصرة لقطاع غزة ورفضاً للعدوان الإسرائيلي.

وشارك المئات في مظاهرة في مدينة جنيف السويسرية، منددة بالعدوان على غزة، بينما أقيمت وقفة احتجاجية في مدينة "مالمو" جنوب السويد، أما في الدنمارك، فقد أقيمت أربعة اعتصامات في العاصمة "كوبنهاغن" و"ألبورغ" و"هادرسليف" و"هولشتيبروه آيسبيرغ".

ومن المقرر أن تستمر المظاهرات في العديد من المدن الأوروبية يوم السبت دعماً وتضامناً مع قطاع غزة ورفضاً للعدوان عليه.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد