حشود تجتاح شوارع مدن أوروبية تنديداً بحرب الإبادة "الإسرائيلية" على غزة

الأحد 22 أكتوبر 2023
ستوكهولم- السويد
ستوكهولم- السويد

تتواصل المظاهرات الحاشدة في عدد من مدن وعواصم الدول الأوروبية والعالمية، للمطالبة بالوقف الفوري لحرب الإبادة "الإسرائيلية" قطاع غزة، والمتواصلة ليومها السادس عشر على التوالي، موقعةً آلاف الشهداء والجرحى والدمار في مجازر تطال كل شيء داخل القطاع.

في العاصمة البلجيكية بروكسل، خرجت اليوم الأحد 22 تشرين الأول/ أكتوبر، مظاهرة حاشدة قدّرت أعداد المشاركين فيها بعشرات الآلاف، تجمّعوا أمام مقرات للاتحاد الأوروبي وسط العاصمة.

الشاب فيصل أحمد أحد المشاركين في المظاهرة ويقيم في بروكسل منذ سنوات، قال لبوابة اللاجئين الفلسطينيين: إنّ الحشود كانت مذهلة، ولم ير في حجمها في إطار التضامن مع فلسطين طوال سنوات إقامته العشرة في بروكسل.

وتجمّع المتظاهرون الذين ساروا في عدد من شوارع العاصمة، في ساحة " شومان" مقابل مبنى البرلمان الأوروبي ومقرات الاتحاد الرسمية، والشوارع المتفرعة منها، حيث تعتبر بروكسل عاصمة سياسية للاتحاد، ودعوا عبر هتافاتهم ويافطاتهم، لوقف فوري لإطلاق النار، ومحاسبة الاحتلال على جرائمه بحق المدنيين، والكف عن الانحياز لجيش الاحتلال "الإسرائيلي" ودعمه في جرائم الإبادة التي يشنها على المدنيين في قطاع غزة.

وفي العاصمة الدانماركية كوبنهاغن، خرج الآلاف في مظاهرة حاشدة، شارك فيها حشد من أبناء الجاليات الفلسطينية والعربية، وقوى نقابية وأحزاب ونشطاء دانماركيون متضامنون مع القضية الفلسطينية، للمطالبة بوقف فوري لجرائم الاحتلال في غزة.

وتجمّع المتظاهرون بعد أن جالوا في شوارع العاصمة، في ساحة البلدية وسط كوبنهاغن، وألقيت كلمات شددت على ضرورة التدخل الفوري لوقف جرائم " إسرائيل" وتحقيق الحرية والعدالة للفلسطينيين.

كوبنهاغن.jpg
كوبنهاغن / الأحد 22-10-2023

مظاهرة أخرى جابت شوارع العاصمة السويدية ستوكهولم، وحمل المشاركون فيها الأعلام الفلسطينيية، منددين بجرائم الجيش "الإسرائيلي" بحق الأطفال والنساء والمدنيين في قطاع غزة، ومطالبين حكومات دول الاتحاد الأوروبي بأن تتخذ موقفاً اخلاقياً إزاء هذه الجرائم، وغنوا بشكل جماعي "تحيا فلسطين".

وشارك في التظاهرة، أحزاب سويدية ونشطاء نقابيون، عبّروا عبر كلمات ألقيت عن انتقادهم لموقف بلادهم ودول الاتحاد الأوروبي، التي وصفوها بالمتواطئة مع جرائم الاحتلال، كما نبهوا من خطورة تبني الدعايات "الإسرائيلية" الإعلامية، حول ما يحدث في القطاع، وسياسة الكيل بمكيالين التي تنتهجها الحكومات الغربية، حسبما أفاد أحد المشاركين في المظاهرة لبوابة اللاجئين الفلسطينيين.

كما شهدت مدينة "روتردام" الهولندية مظاهرة شاركت فيها الجاليات العربية والمسلمة في البلاد، بالإضافة إلى مواطنين هولنديين هتفوا لفلسطين ورفعوا صوراً لضحايا المجزرة "الإسرائيلية" المستمرة، وخلال المظاهرة تحدث بعض المشاركين عن تاريخ احتلال فلسطين وفظاعة الجرائم التي ارتكبتها "إسرائيل" بحق الفلسطينيين طيلة 75 عاماً.

كما تظاهر الآلاف في مدن بريدا وهارلم في هولندا، ومالمو ويوتيبوري في السويد، وكذلك في شتوتغارت الألمانية، تنديداً بالحرب المتواصلة على أهالي القطاع لليوم السادس عشر على التوالي، وأسفرت عن استشهاد أكثر من 4714 فلسطينياً معظمهم من النساء والأطفال حتى اللحظة.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد