قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة "أوتشا": إنّ عنف المستوطنين في الضفة الغربية المحتلّة، قد هجّر مالا يقل عن 84 أسرة فلسطينية من منازلها وأراضيها في المنطقة (ج) منذ 7 تشرين الاوّل/ أكتوبر الجاري، فيما منعت القيود المفروضة من عودتهم.

وأضاف المكتب: أنّ الأسر المهجّرة، قوامها 545 فلسطينياً أكثر من نصفهم أطفال من 13 تجمعًا رعويًا أو بدويًا في المنطقة، في وقت يتصاعد فيه عنف المستوطنين في الضفة الغربية ما ينذر بالمزيد من الضحايا.

وفي أرقام نشرها "أوتشا" فإن نحو 1696 فلسطينياً قد أصيبوا برصاص الجيش "الإسرائيلي" في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر (بدء حرب الإبادة الإسرائيلية على قطاع غزة)، من بينهم 157 طفلاً، كما أصيب 38 آخرون على يد مستوطنين.

وبحسب إحصاءات المكتب، فإنّ أكثر من 1200 فلسطيني أصيبوا خلال مظاهرات سلمية، معظمهم على يد القوات "الإسرائيلية" مشيرةً إلى أنّ نحو 28 بالمائة من هذه الإصابات بالذخيرة الحية.

وأضاف المكتب، أنّ عدد الفلسطينيين الذين أصيبوا بالذخيرة الحيّة في الضفة الغربية زاد بنحو 8 أضعاف، عمّا كان عليه منذ كانون الأول / يناير حتّى السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري.

ونبّهت "اوتشا" من تصاعد عنف المستوطنين، ووصفته بأنّه "يشهد تصاعداً لا يفتر"، وقالت: إنّها سجّلت منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر، 113 هجمة من الهجمات التي شنها المستوطنون على الفلسطينيين وأسفرت عن سقوط ضحايا أو إلحاق أضرار بالممتلكات، بما فيها بعض الهجمات التي شاركت فيها القوات "الإسرائيلية"، ما معدّله 7 حوادث في اليوم.

وأشارت إلى أن المستوطنين قد هاجموا يوم 21 من الشهر الجاري، الأسر الفلسطينية في تجمع خربة الرظيم الرعوي في الخليل، وألحقوا الأضرار بمبنى سكني وحظيرة للمواشي ولوحة شمسية، ما أدى إلى فرار أسرة فلسطينية تضم 16 فردًا، من بينهم ثمانية أطفال، بعدما هددها المستوطنون القادمون من بؤرة "ميتاريم" الاستيطانية بالسلاح.

كما أشارت "أوتشا" إلى توثيق منظمة الصحة العالمية، لـ 81 اعتداءً على قطاع الصحة في الضفة الغربية منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر، وألحقت تلك الاعتداءات الضرر بـ 64 سيارة إسعاف وشملت 45 اعتداءً شهد تعطيل العمل على تقديم الرعاية الصحية، و44 اعتداءً جسديًا على أفراد الفرق الصحية، و16 اعتداء شهد احتجاز العاملين في مجال الصحة وسيارات الإسعاف وتسعة اعتداءات انطوت على التفتيش العسكري للأصول الصحية.

وبلغ عدد الشهداء الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، حتى اليوم الثلاثاء 24 من ذات الشهر، 91 فلسطينياً، و1828 جريحاً في اعتداءات الاحتلال، بحسب إحصاء وزارة الصحة الفلسطينية.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد