مطالبات بوقف كامل للحرب على غزة

الهدنة القصيرة في غزة لم تخفت أصوات المظاهرات في أوروبا والولايات المتحدة

الأحد 26 نوفمبر 2023
مظاهرة في العاصمة البريطانية لندن
مظاهرة في العاصمة البريطانية لندن

شهدت عدد من المدن والعواصم في أوروبا والولايات المتحدة مظاهرات حاشدة تنديداً بالحرب "الإسرائيلية" على قطاع غزة، والمطالبة بوقفها بشكل دائم، وإنهاء الاحتلال "الإسرائيلي" لفلسطين، وذلك بالتزامن مع اليوم الثاني للهدنة الإنسانية السارية منذ أمس الجمعة ومدتها 4 أيّام.

أكبر المظاهرات خرجت في العاصمة البريطانية لندن، وتجمّع عشرات الآلاف في شارع "داونينغ ستريت" وسط العاصمة، حيث يقع مقر رئيس الحكومة، للمطالبة بتحويل الهدنة الإنسانية إلى وقف دائم للحرب.

وعبّر المشاركون عن سخطهم من سياسة رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، والتي اعتبروها لا تقدّم شيئاً في سبيل وقف الإبادة الجماعية.

ورفع المتظاهرون خلال توجههم نحو مقر البرلمان البريطاني لافتات كتبوا عليها عبارات منها "وقف إطلاق النار الآن"، و"أوقفوا الحرب على غزة".

وقالت إحدى الناشطات المنظمات للمظاهرة "ليندسي جيرمان" في تصريح إعلامي: إنّه ينبغي على الحكومة بذل المزيد من الجهود، لضمان وقف دائم لإطلاق النار، يفضي بعد ذلك إلى حل سياسي، "ولكنّ حكومتنا ما تزال بعيدة عن ذلك"

من جهتها، قالت حملة التضامن مع فلسطين ومقرها بريطانيا والتي نظمت المظاهرة: إن الهدنة "مجرد فترة راحة قصيرة وجزئية لسكان غزة".

ونشرت الشرطة البريطانية 1500 شرطي في محيط المظاهرة " للسيطرة على أي سلوك عنصري محتمل" حسبما عبّرت في بيان لها.

وأمس الجمعة، تجمع عشرات المتظاهرين أمام سفارة مصر بالعاصمة البريطانية لندن، للمطالبة بإبقاء معبر رفح مفتوحاً لإيصال المساعدات للفلسطينيين في قطاع غزة.

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها "اسمحوا للمساعدات بالدخول لمعبر رفح"، "افتحوا المعبر".

وردّد المتظاهرون هتافات باللغتين العربية والإنجليزية للتضامن مع الفلسطينيين، وللمطالبة بإعلان لوقف دائم لإطلاق النار في غزة.

وفي العاصمة الفرنسية باريس، انطلقت مظاهرة حاشدة غلب عليها الطابع النسائي، ورفعت شعارات متضامنة مع نساء فلسطين وقطاع غزة خصوصاً في ظل معاناة الحرب والحصار، ودعت إلى وقف دائم لإطلاق النار، وإنهاء حصار غزة والاحتلال "الإسرائيلي" لفلسطين.

ووصف المشاركون ما يجري في غزة بالإبادة الجماعية، وانتقدوا موقف حكومة بلادهم ورئيسها "مانويل ماكرون"، واعتبروه متواطئاً مع جرائم الاحتلال، كما دعوا إلى مقاطعة "إسرائيل".

كما شهدت العاصمة البلجيكية بروكسل مظاهرة كبرى، شارك فيها نحو 21 ألف شخص بحسب شرطة المدينة، جابت أنحاء العاصمة، واستمرّت حتى ساعات المساء.

وهتف المشاركون، بشعارات مثل (الحرية لفلسطين) وطالبوا بوقف إطلاق النار في قطاع غزة بشكل دائم، وطالبوا بمحاكمة مجرمي الحرب من قادة الكيان "الإسرائيلي" ورددوا هتافات بأسماء مرتكبي الجرائم على رأسهم رئيس وزراء الاحتلال "بنيامين نتنياهو".

وفي ألمانيا، شهدت العاصمة برلين ومدينة "ميونخ" جنوبي البلاد ومدينة "فوتربال" شمال الراين، مظاهرات شارك فيها الآلاف، للمطالبة بوقف الإبادة الجماعية في غزة وإنهاء الاحتلال "الإسرائيلي" لفلسطين.

وقالت الشرطة الألمانيّة: إنها أحصت نحو 2600 شخص تجمّعوا قبل بدء المظاهرة في منطقة " كرويتسبرج" في برلين، وذلك قبل أن تتضخّم الحشود بانضمام المزيد إليهم للمطالبة عبر مكبرات صوت وعبارات كتبت على يافطات، بالحرية فلسطين، وإنهاء الإبادة الجماعية في غزة.

كما أبرز المتظاهرون من خلال الصور، جرائم الاحتلال "الإسرائيلي" بحق المستشفيات والمنظومة الصحيّة في قطاع غزة، وعبّر أطباء وعاملون في الحقل الطبي عن تضامنهم مع الكوادر الطبية في القطاع، من خلال المشاركة في المظاهرة وارتداء اللباس الأبيض.

برلين مظاهرة السبت.jpg

برلين اطباء.jpg


وفي مدينة ميونخ جنوبي ألمانيا، قالت شرطة المدينة/ إنّ 2500 شخص تجمعوا في المدينة، وساروا في تظاهرة "بشكل سلمي إلى حد بعيد، للمطالبة بوقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة".

كما سجّلت الشرطة في مدينة "فوبرتال" في ولاية شمال الراين ذات الكثافة السكانية العالية، تجمّع أكثر من ألفي شخص، تحضيراً للانطلاق بمسيرة متضامنة مع الفلسطينيين، ومطالبة بوقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة.

وفي السويد، خرج المئات أمام مبنى البرلمان السويدي في العاصمة ستوكهولم رغم أجواء الشتاء الباردة وتساقط الثلوج، وطالبوا بوقف دائم للحرب، وإنهاء الاحتلال "الإسرائيلي" لفلسطين، فيما شهدت مدينة "يوتيبوري" تظاهرة مماثلة.

كما خرج المئات في مدينة "جنيف" السويسرية، ومدينة "نابولي" الإيطالية، وكذلك في مدينتي "أودنسي" و"أورهوس" الدانماركيتين، تنديداً بجرائم الاحتلال "الإسرائيلي" في غزة، وللمطالبة بمحاسبة مرتكبيها، وإنهاء الحرب والاحتلال بشكل دائم.

أمريكيون يندوون بالدعم المادي الذي تقدمه بلادهم لـ "إسرائيل"

وإلى القارة الأمريكية، حيث شهدت مدينة "نيويورك" في الولايات المتحدة مظاهرة كبيرة انطلقت من ساحة التايمز، رفع المشاركون فيها أعلام فلسطين ولافتات تشير إلى المجازر "الإسرائيلية" في قطاع غزة، هاتفين ضد الدعم الأمريكي لحرب الإبادة "الإسرائيلية" على قطاع غزة.

وبصوت واحد على وقع الطبول، ردد المتظاهرون هتافاً يقول: "إسرائيل تقصف، الولايات المتحدة تدفع، كم طفلاً قتلتم اليوم"ّ!

في الوقت ذاته، قاطع متظاهرون أمريكيون الرئيس "جو بايدن"، وهو يحتفل مع عائلته، بإضاءة شجرة عيد الميلاد في مدينة نانتوكيت، الجمعة، بهتافات "فلسطين" و"جو الإبادة الجماعية" في إشارة إلى دوره في دعم المجازر "الإسرائيلية" في غزة.

وصرخ المتظاهرون “بايدن.. بايدن لا يمكنك الاختباء".

ورفع المتظاهرون لافتات ضد العدوان "الإسرائيلي" على غزة بعد إضاءة شجرة الميلاد في وسط المدينة.

متظاهرون أمريكيون يقاطعون احتفال بايدن بإضاءة شجرة الميلاد.jpg


 

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد