اليوم 59 لحرب الإبادة "الإسرائيلية" على غزّة

عشرات الشهداء وتصعيد "إسرائيلي" ضد المستشفيات المتبقية شمال قطاع غزّة

الإثنين 04 ديسمبر 2023
من استهداف مدرسة تؤوي نازحين صباح اليوم الاثنين
من استهداف مدرسة تؤوي نازحين صباح اليوم الاثنين

أفادت مصادر طبيّة متعددة في قطاع غزّة اليوم الإثنين 4 كانون الأوّل/ ديسمبر، بارتقاء عشرات الشهداء استقبلتهم مستشفيات شمال القطاع، منذ ساعات الفجر في القصف " الإسرائيلي" المتواصل على الاحياء المدنية في اليوم 59 لحرب الإبادة التي يشنها الاحتلال على أهالي القطاع، وأرفق ذلك باستهداف ما تبقّى من مستشفيات عاملة شمال قطاع غزّة.

ونقلت مصادر صحفيّة عن إدارة المستشفى الأهلي المعمداني في حي الزيتون وسط مدينة غزّة، استقبال المستشفى 83 شهيداً منذ ساعات فجر اليوم الأولى، حتّى لحظة اعداد هذا الخبر.

كما استقبلت مستشفى الشهيد كمال عدوان 35 شهيداً، 4 منهم ارتقوا في قصف "إسرائيلي" استهدف بوابة المستشفى فجراً، وآخرون في استهداف المنازل المحيطة بالمستشفى والمكتظّة بالنازحين.

وحذّر مدير عام وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزّو منير البرش، من أنّ الاحتلال يسعى للتقدم نحو المستشفيات في شمال غزّة، وتكرار سيناريو مستشفى الشفاء مع ما تبقى من مستشفيات، ولا سيما مستشفى الشهيد كمال عدوان شمال مدينة غزّة.

وأكّد البرش، أن مستشفى كمال عدوان بات محاصراً، وبداخله مئات الاشخاص المحاصرين بعد انتشار قناصة على أسطح المباني المجاورة للمستشفى.

وأشارت الوزارة، إلى أنّ الاحتلال يستخدم ذات السيناريو الذي اعتمده قبل اجتياح مستشفى الشفاء بقصف البوابات أولا، وهو ما فعله مع مستشفى الشهيد كمال عدوان ليلة أمس، حين قصف بوابة المستشفى ما أدّى إلى ارتقاء 4 شهداء وعد من الجرحى.

ونقل الصحفي عماد زقوت من داخل المستشفى في حديث للتلفزيون العربي، أنّ 400 جثّة تتكدس في ساحة مستشفى كمال عدوان. فيما عمد الاحتلال على قصف محيط المستشفى صباح اليوم بقذائف الدبابات ما أدى الى ارتقاء عدد من الشهداء حسبما اكدت مصادر صحفية.

كما حاولت دبابات الاحتلال، الاقتراب من محيط المستشفى الأهلي المعمداني وحصاره في حي الزيتون وسط غزّة، وأكد مدير العمليات والطوارئ في الخدمات الطبية بالمستشفى في تصريحات إعلامية، استهداف الاحتلال مناطق قرب المستشفى.

واستهدف الاحتلال بكثافة منذ ساعات الفجر، مستشفى شهداء الأقصى في منطقة دير البلح غرب قطاع غزّة، وأفادت مصادر صحفية بوقوع إصابات في ساحة المستشفى إثر سقوط شظايا قذائف أطلقها الاحتلال بمحاذاته.

وركّز الاحتلال "الإسرائيلي" قصفه على أحياء وسط وشرق مدينة غزّة، وقالت مصادر صحفيّة أنّ 30 فلسطينياً استشهدوا في استهداف الاحتلال منازل المدنيين في حيي الزيتون والشجاعية، وأحدث دماراً واسعاً في المربعات السكنية.

كما تركّز القصف فجراً وحتّى ساعات الصباح، على احياء مخيم النصيرات مخيم النصيرات وسط القطاع، ومناطق جباليا وبيت لاهيا، واستهدف مدرسة تابعة لوكالة "أونروا" تؤوي الاف النازحين، ما أدّى إلى ارتقاء شهداء ووقوع إصابات بينهم أطفال.

واستشهد 5 فلسطينيين، في قصف "إسرائيلي" استهدف منزلًا لعائلة شراب قرب مسجد حليمة بخان يونس، كما أفيد عن وقوع إصابات في قصف الاحتلال مدرسة صلاح الدين التي تؤوي آلاف النازحين غرب مدينة غزة.

واستهدف الاحتلال صباحاً، منزلاً في رفح جنوبي القطاع، يعود لعائلة الجزار، ما أدّى إلى ارتقاء 10 اشخاص من ضمنهم الصحفية الفلسطينية شيماء الجزار، كما استشهدت امرأة وأصيب 8 آخرين في استهداف منزل وسط خان يونس جنوبي قطاع غزة، إضافة إلى 3 شهداء ارتقوا في قصف منزل بالقرب من مقبرة الشابورة وسط رفح.

وارتكب الاحتلال خلال يوم أمس الأحد وليل السبت 24 مجزرة ارتقى على إثرها 316 شهيداً، حسبما أعلن المكتب الإعلامي الحكومي، فيما تحاوز عدد الشهداء 15500 شهيداً وفق اخر تحديث حتّى يوم أمس الأحد.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد