اليوم 77 لحرب الابادة الإسرائيلية على غزة

الاحتلال يعتزم تهجير مخيم البريج ومحيطه ويواصل مجازره في قطاع غزة

الجمعة 22 ديسمبر 2023
تجاوز عدد شهداء غزة 20 الفاً/ وكالات
تجاوز عدد شهداء غزة 20 الفاً/ وكالات

واصل جيش الاحتلال " الإسرائيلي" حرب الإبادة على قطاع غزّة والتي دخلت يومها الـ 77، وصعدّ من اجراءاته التهجيرية لأهالي مناطق وسط القطاع، ولا سيما مخيم البريج للاجئين الفلسطينيين ومحيطه، حيث أنذر حيش الاحتلال أهالي المخيم وبعض احياء المنطقة الوسطى صباح اليوم الجمعة 22 كانون الأول/ ديسمبر، مغادرة مناطقهم باتجاه دير البلح.

وبثّ جيش الاحتلال الإنذار عبر موقعه الالكتروني، موجه إلى سكان مخيم البريج وأحياء بدر، ساحل الشمال، النزهة، الزهراء، البراق، الروضة والصفا، وهي احياء المنطقة الوسطة وجنوب وادي غزّة، وطالبهم التوجه إلى "المآوي في دير البلح."

 

ويأتي انذار التهجير للبريج والمنطقة الوسطى، بالتوازي مع قصف طال المنطقة، وأدّى إلى ارتقاء شهداء وجرحى، حيث استهدفت مدفعية الاحتلال مدخل المخيم صباح اليوم، ما أدّى إلى ارتقاء عدد من الشبان جرى نقلهم إلى مستشفى شهداء الأقصى.

كما قصف جيش الاحتلال "الإسرائيلي" محطة للوقود عند مدخل المخيم، فيما تستهدف دبابات الاحتلال المتمركزة عند شارع صلاح الدين، التجمعات والمنازل المحيطة بمداخل احياء المنطقة الوسطى، حسبما تؤكد مصادر محليّة.

5ac4eba9-b427-4122-a934-6557592f4a99.jpg


يأتي ذلك، في إطار تصعيد الاحتلال اجراءاته التهجيرية لأهالي القطاع، وأصدر جيش الاحتلال "الإسرائيلي" أمس الخميس، أوامر لسكان مناطق مكتظة في خانيونس جنوب القطاع، بإخلائها وتشكل نسبة 20% من مساحة المنطقة.

وكان المكتب الأممي لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة "أوتشا" قد عبّر عن قلقه من أوامر الاخلاء، وأوضح أنّ المنطقة تغطي حوالي 20% من مساحة مدينة خان يونس وهي بالأساس تشكّل منطقة لجوء، حيث نزح اليها العديد من الفلسطينيين من مناطق شمال القطاع ووسطه في الايام والاسابيع الأولى من الحرب.

إلى ذلك، يواصل الطيران الحربي " الإسرائيلي" دكّ مناطق قطاع غزّة صباح اليوم، بعد ارتكابه عدّة مجازر ليل أمس الخميس/ فجر اليوم الجمعة، ولا سيما في جباليا شمال القطاع، حيث استشهد 16 شخصاً وأصيب أكثر من 50 جريحاً من عائلة البرش، بعد استهداف الاحتلال منزلهم في شارع غزة القديم بجباليا البلد، ومن بين الشهداء ابنة مدير عام وزارة الصحة منير البرش، الذي أصيب بالقصف.

وشن طيران الاحتلال سلسلة غارات على مخيم جباليا للاجئين شمال القطاع، وتركزت على البلوكين 1 و2 في المخيم، في حين قصفت مدفعية الاحتلال المناطق الشرقية من مخيم البريج وسط القطاع، فيما انتشلت الفرق الاسعافية 4 شهداء وعدد من الجرحى بعد قصف طائرات الاحتلال منزلا في جباليا البلد شمالي قطاع غزة.

وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، أفادت باستشهاد 390 فلسطينيا وإصابة 734 آخرين في القطاع خلال الساعات الـ 48 الفائتة حين توقفت الاتصالات عن القطاع، وذلك بقصف الاحتلال الذي طال المربعات السكنية في عدد من المناطق.

كما أعلنت الوزارة، ارتفاع حصيلة شهداء حرب الإبادة "الإسرائيلية" على قطاع غزة إلى 20.057 شهيداً إصابة أكثر من 53 ألف، إضافة إلى 6700 مفقود، أكثر من 70% من الضحايا من النساء والأطفال، منذ بدء حرب الإبادة "الإسرائيلية" يوم 7 أكتوبر الفائت بحسب اخر تحديث لوزارة الصحة في غزّة.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد