اليوم 80 لحرب الايادة الاسرائيلية على غزة

عجز في مستشفيات قطاع غزّة عن استقبال المزيد من الشهداء والجرحى

الإثنين 25 ديسمبر 2023
تكدس جثامين الشهداء في مستشفى شهداء الاقصى
تكدس جثامين الشهداء في مستشفى شهداء الاقصى

حذّرت جهات طبيّة في قطاع غزّة، من أنّ مستشفيات القطاع باتت عاجزة عن استقبال المزيد من الشهداء والجرحى، في وقت يواصل الاحتلال ارتكاب مجازر جماعية، وآخرها مجزرتي مخيمي المغازي والبريج يوم أمس، وراح ضحيتها أكثر من 90 شهيداً، فيما يواصل مجازره لليوم 80 على التوالي، موقعاً المزيد من الشهداء والجرحى.

مدير قسم الطوارئ والمتحدث باسم مستشفى شهداء الأقصى في منطقة دير البلح، الدكتور خليل الدقران، أكّد في تصريحات إعلامية، أنّ ما تبقّى من مستشفيات القطاع باتت عاجزة عن استقبال المزيد من الجرحى والشهداء.

وأضاف، أنّ جيش الاحتلال يواصل ارتكاب المجازر عبر القصف الجوي، إصافة إلى الاعدامات الميدانية بحق المدنيين في القطاع، في ظل عجز عن التعامل مع المزيد من الشهداء والحرجى.

وارتكب الاحتلال فجر اليوم الاثنين 25 كانون الأول/ ديسمبر، مجزرة جديدة في خانيونس، رح ضحيتها 23 مدنياً فلسطينياً معظمهم من النساء والأطفال، في استهداف الاحتلال منزل لعائلة معن شرق المدينة.

الهلال الأحمر الفلسطيني في قطاع غزّة، اكّد اليوم الاثنين، أنّ فرق الإسعاف لم تعد قادرة على استيعاب الأعداد الكبير من الشهداء والجرحى، والتي تفوق اعدادها قدرة الفرق الاسعافية في القطاع.

وتكدست جثامين الشهداء منذ ليل أمس، في ساحات وارضيات مستشفى شهداء الأقصى في مدينة دير البلح غرب قطاع غزّة، بعد وصول عشرات الشهداء من مخيم المغازي، إثر مجزرة ليل أمس التي ارتقى على إثرها أكثر من 70 شهيداً فضلاً عن العشرات بين شهيد وجريح نقلوا من مخيم البريج، فيما تزال فرق الدفاع المدني تنتشل اعداداً من الشهداء.

مدير المستشفى أشار إلى أنّ التعامل مع المصابين لإنقاذ حياتهم، يتم بشكل متواضع جدا، لشحّ الادوية والمستلزمات المنقذة للحياة، وامتلاء غرف العناية المركزة بالكامل، وشحّ اجهزة التنفس الاصطناعي.

ونبّه، من أنّ الأمراض المعدية بدأت بالانتقال بين النازحين الذين يملؤون ساحات المستشفى، بعد أن هربوا من المناطق التي تتعرض للقصف، وانتشرت الأمراض المعدية والمعوية والجلدية بينهم بشكل كبير ولا يوجد أدوية أو أسرّة لهم. حسبما أضاف.

يأتي ذلك، في وقت فقدت مستشفيات قطاع غزّة قدرتها على القيام بأدوارها الوظيفية ولو بالحدّ الأدنى، بحسب تأكيدات صدرت عن منظمات دولية، وآخرها منظمة الصحة العالمية التي حذّرت من أنّ 9 مستشفيات تعمل بإمكانيات محدودة، هي المتبقية في قطاع غزّة ومعظمها في منطقة الجنوب.

وقالت المنظمة في تغريدة لمديرها تيدروس أدهانوم غيبريسوس، بأنّ 9 مستشفيات من أصل 36 مستشفى في قطاع غزّة، ما تزال تعمل بشكل جزئي، ووصف مشاهد المرضى والجرحى المتروكين وهم يستجدون الطعام والماء بأنها مشاهد لا تحتمل.

وحسبما وثّقت منظمة الصحة العالمية، فإنّ الاحتلال شنّ 246 هجوما على المنشآت والمرافق الصحية في قطاع غزّة، منذ بدء الحرب في 7 أكتوبر الفائت، حتى كانون الأول/ ديسمبر الجاري، الحالي، فضلاً عن استهداف سيارات الإسعاف واطقم الدفاع المدني وسواها.

ويواصل جيش الاحتلال استهداف المستشفيات بشكل مباشر، وقصف صباح اليوم الاثنين مستشفى جباليا البلد شمالي قطاع غزّة، وهو مستشفى عمد جيش الاحتلال على اخراجه عن الخدمة بشكل كبير منذ أسابيع، قبل أن يعمد إلى تدميره بشكل كلّي.

photo_5211108791632908696_y.jpg
مستشفى جباليا البلد بعد تدميره كليا اليوم الاثنين 25 ديسمبر

اقرأ/ي أيضاً: مجزرة "إسرائيلية" مروعة في مخيم المغازي.. ارتقاء 70 فلسطينياً معظمهم أطفال ونساء


 

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد