الاحتلال اقتحم المدينة وأعاق عمل سيارات الإسعاف

6 شهداء بقصف مسيّرة "إسرائيليّة" لشبان بمخيّم نور شمس بطولكرم

الأربعاء 27 ديسمبر 2023

استشهد في مخيم نور شمس للاجئين الفلسطينيين شرق طولكرم، 6 شبان فجر اليوم الأربعاء، 27 كانون الأول/ ديسمبر، فيما أصيب شاب سابع بجراح خطيرة، بعد استهداف طائرة "إسرائيلية" مسيرة لهم في مخيم نور شمس شرق طولكرم.

وأعلن مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي في المدينة، عن وصول 6 شهداء، وعدد من الجرحى، جراء القصف بالمسيرة، والشهداء هم:  أحمد أنور حمارشة (19 عاما)، وأحمد عبد الرحمن عيسى (19 عاما)، وأدهم محمد فحماوي (23 عاما)، ويزن أحمد وحيد فحماوي (23 عاما)، وفارس حسام فحماوي (29 عاما)، وحمزة أحمد مصطفى فحماوي (17 عاما)، فيما أصيب شاب (24 عاما) بجروح خطيرة بالرأس وصفت حالته بالحرجة.

صورة الشهداء الذين استهدفتهم مسيّرة "إسرائيلية" بمخيم نور شمس بطولكرم

وقال مستشفى ثابت الحكومي، ان جيش الاحتلال عرقل وصول مركبات الإسعاف المصابين المستشفى، فيما أفاد الهلال الأحمر أنه بعد 65 دقيقة من الاحتجاز، أفرجت قوات الاحتلال عن مركبة إسعاف تحمل ثلاث إصابات خطيرة من مخيم نور شمس بطولكرم ليرتفع عدد الإصابات إلى أربعة.

وبحسب شهادة لنقيب الأطباء في طولكرم رضوان بليبلة، إن جنديا من جيش الاحتلال طعن أحد المصابين داخل مركبة الإسعاف، لافتا إلى إصابات أخرى تم التعدي عليها بالضرب بأعقاب البنادق والركلات واللكمات والتهديد بقتلهم من قبل الجنود، وعدم السماح لهم بالوصول للمستشفى.

واقتحمت قوات الاحتلال الاسرائيلي، الليلة الماضية، مدينة طولكرم ومخيم نور شمس شرقها، واعتدت على منازل الأهالي في مختلف حارات المخيم وتحديدا منطقة المنشية، والمحجر، والجورة والدمج، وجبل النصر، وأجرت عملية تفتيش واسعة داخلها، وخربت محتويات بعض المنازل بعد استجواب أصحابها.

وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت بآلياتها وجرافاتها العسكرية مدينة طولكرم من محورها الغربي، مرورا بشارع خضوري وميدان جمال عبد الناصر وسط المدينة، وشارع مجمع الكراجات القديم، وجابت مختلف شوارعها وأحيائها، فيما اقتحمت قوة أخرى من جهة دوار المحاكم باتجاه مخيم نور شمس شرق المدينة، وتمركزت في حي المنشية، وفرضت حصارا مشددا عليه.

واعتلت قوات الاحتلال أسطح البنايات العالية داخل المخيم ومحيطه، فيما جرفت الجرافات البنى التحتية في الشوارع الرئيسية للمخيم وساحته وحارة المنشية، تخلله هدم لبعض المنشآت والساحات والاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة.

وقال مصادر محلية: إن قوات الاحتلال قصفت بالقذائف منزلا مهجورا في منطقة إسكان الموظفين في ضاحية اكتابا شرق طولكرم والمقابل لمخيم نور شمس، في الوقت الذي أطلقت الأعيرة النارية بشكل كثيف على مركبة كانت متوقفة بالقرب من المنزل.

وعمد الاحتلال إلى إحداث تشويش كبير على الاتصالات وشبكات الإنترنت داخل المخيم خلال الاقتحام، فيما تصدى مقاومون لقوات الاحتلال خلال اقتحامها مدينة طولكرم ومخيمها ، وفجروا عدداً من العبوات الناسفة محلية الصنع بآليات الاحتلال.

وأعلنت القوى الوطنية والإسلامية في طولكرم إضرابًا شاملاً في المدينة، حداداً على مع أرواح الشهداء. ويذكر  أن هذا الاقتحام هو الثاني خلال 24 ساعة، حيث قامت قوات الاحتلال بتدمير وتخريب الممتلكات العامة والخاصة بمدينة طولكرم ومخيم نور شمس خلال اقتحامها.

 

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد