الاحتلال يخلّف دماراً واسعاً في اعتداءه على مخيمي طولكرم ونور شمس

الأحد 31 ديسمبر 2023
من اثار عدوان الاحتلال على المخيم / وكالات
من اثار عدوان الاحتلال على المخيم / وكالات

نفذ جيش الاحتلال "الإسرائيلي" ليل أمس الأحد/ فجر اليوم الاثنين 31 كانون الأول/ ديسمبر، اعتداء واسع طالت مدينة طولكرم ومخيميها طولكرم ونور شمس، واستمرّ لمدة 11 ساعة متواصلة قبل انسحابه، مخلفاً دماراً واسعاً في البنى التحتية والممتلكات.

واقتحمت قوات الاحتلال المدينة ومخيميها بأعداد كبيرة من القوات معززة بالجرافات، ومدعومة بالطائرات المسيّرة التي قصفت اهدافاً وأوقعت إصابات في صفوف الفلسطينيين، وقامت بأعمال تخريب وتجريب للبنى التحتية وممتلكات الفلسطينيين قبل انسحابها بعد ساعات.

وفرض جيش الاحتلال، حصاراً على مخيم نور شمس، واعتلى القناصة أسطح المنازل، في محيط المخيم وجبل النصر وجبل الصالحين، ونفذ اعتداءات على المنازل وقام بتخريب محتوياتها، فينا اندلعت مواجهات بين مقاومين وجيش الاحتلال، حسبما اكدت مصادر محليّة.

واستهدفت طائرات الاحتلال المسيّرة، مسجداً في مخيم نور شمس بطولكرم بصاروخ، فيما جرى استهداف منزل في حارة الدمج وسط المخيم، أدّى إلى إصابة 4 شبّان فلسطينيين، تعذر نقلهم إلى المستشفيات جراء الحصار " الإسرائيلي"

ونشر جيش الاحتلال "الإسرائيلي" آلياته العسكرية في محيط مستشفى ثابت ثابت الحكومي بطولكرم ومنع سيارات الإسعاف من التقدم للاستجابة إلى مناشدات لها بالوصول من أجل نقل إصابات من مخيم نور شمس للاجئين الفلسطينيين.

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي قد اقتحمت، مدينة طولكرم ومخيم نور شمس من محور المدينة الغربي، معززة بجرافات عسكرية، مرورا بشارع دوار العليمي، وشارع جامعة القدس المفتوحة، وشارع السكة، وشارع نابلس، وصولا إلى مخيم نور شمس.

واستهدف جيش الاحتلال، الأهالي في محيط منطقة دوار العليمي وشارع جامعة القدس، كما شنّ حملة اعتقالات واسعة بعد مداهمة أعداد من منازل الفلسطينيين، تركزت في حارة المحجر، واحتجزت المعتقلين في أحد المنازل وأجرت معهم تحقيقات ميدانية بعد تكبيل اياديهم.

واحتجز جيش الاحتلال، عشرات الفلسطينيين من أبناء مخيم نور شمس وطولكرم، وقام باستجواب العديد منهم، ونقلت مصادر محلية أنّ الاحتلال احتجز من 50 فلسطينياً في منزل بحسي المحجر في المخيم، فيما قامت آلياته وجرافاته بعمليات تجريف وتخريب واسعين ومحاصرة المخيم من كافة المحاور.

وقامت جرافات الاحتلال، بهدم منزل في حارة الدمج وسط المخيم، وجرّفت مساحات واسعة من الطرقات والبنى التحتية، إضافة إلى سحق اعداد من السيارات بالآليات العسكرية، وتدمير واجهات محال تجارية، وتحديدا في حارات المحجر والمنشية، ومحيط مقبرة المخيم، بحسب مصادر محليّة.

وامتدت اعتداءات الاحتلال، إلى مخيم طولكرم، حيث تمركزت آليات الاحتلال على مدخل المخيم الرئيسي، وقامت بإطلاق كثيف للرصاص الحي باتجاه المنازل، إضافة إلى إطلاق كثيف للقنابل الضوئية.

ونقلت مصادر طبية في مستشفى ثابت ثابت الحكومي، استقال إصابتين بشظايا صاروخ أطلقته طائرة مسيرة على مخيم طولكرم، إحداهما بالحوض ووصفت بالخطيرة، والأخرى طفيفة بالقدم.

وفي نابلس، أصيب 3 فلسطينيين خلال مواجهات اندلعت بين شبان وقوات الاحتلال في مخيم عسكر القديم شرق المدينة، بعد اقتحام قوات "إسرائيلية" خاصة المخيم صباح اليوم الأحد.

ونفذ جيش الاحتلال، اعتداءات واسعة على المخيم بعد نشره القناصة فوق أسطح المنازل، وقام باعتقال عدد من الشبان، إضافة إلى إصابة 3 آخرين أحدهم بشظايا بالرأس، فيما افاد الهلال الأحمر الفلسطيني أنّ الإصابات كانت في مناطق الفخذ واليد، وجرى اسعافهم إلى المستشفى.

 

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد