اليوم 91 لحرب الابادة على غزة

4 % من أهالي قطاع غزّة ضحايا مباشرون للحرب والاحتلال يواصل مجازره

الجمعة 05 يناير 2024
ركام منزل استهدفه الاحتلال في رفح
ركام منزل استهدفه الاحتلال في رفح

قدّر المرصد "الأورو متوسطي" لحقوق الإنسان، أنّ 4% من أهالي قطاع غزّة كانوا ضحايا مباشرين للحرب، بين شهداء أو جرحى أو مصابين، أو من أصحاب الإعاقة الدائمة للحرب التي يواصلها جيش الاحتلال "الإسرائيلي" لليوم 91 على التوالي.

وفي أرقام نشرها "الأورو متوسطي" اليوم الجمعة 5 كانون الثاني/ يناير، مع دخول حرب الإبادة "الإسرائيلية" على غزّة شهرها الرابع، قال المرصد إنّ 90 ألف شخص باتوا في عداد الشهداء أو المفقودين أو الجرحى أو أصيبوا بإعاقات دائمة.

تأتي هذه الأرقام، في وقت تظهر مؤشرات الإبادة "الإسرائيلية" على القطاع التدمير الشامل للبنى العمرانية والسكينة والمدنية، المترافقة مع خطط علنية للتهجير القسري أفصح عنها قادة كيان الاحتلال، فقد دمّر الاحتلال 70 % من المنشآت المدنية والبنية التحتية، وهو ما أكّد المرصد، ويأتي ضمن مشروع فرض التهجير القسري.

يأتي كل ذلك، في وقت تتوالى التحذيرات الأممية والمحليّة من مؤشرات أن يتخذ التهجير القسري منحىً أبعد، ليصل نحو دفع الفلسطينيين إلى الحدود مع مصر، بعد أنّ بلغ عدد النازحين نحو مليون و935 ألفاً، فيما اكتظّت منطقة رفح الحدودية مع مصر بأكثر من مليون نازح بحسب معطيات الأمم المتحدة.


اقرأ/ي حول الموضوع: تحذير فلسطيني من تمرير مخطط تهجير سكان قطاع غزة
 

يذكر أن العديد من العائلات لا تزال تنزح نحو منطقة رفح، قادمين من المنطقة الوسطى ومخيماتها، والتي تتعرض لقصف عنيف ومتواصل منذ أيام، إضافة إلى محاولات الاحتلال التقدم على محور مخيم البريج ووصولاً إلى مخيم المغازي، وإصداره أوامر لأهالي مخيم النصيرات وسط قطاع غزة بالخروج من منازلهم والتوجه إلى مناطق الجنوب.

وكانت الأمم المتحدة قد حذرّت، من أنّ عدد النازحين الفلسطينيين الذين وصلوا إلى مدينة رفح جنوب قطاع غزة بلغ حوالي مليون نسمة منذ 7 أكتوبر، وأنّ "محافظة رفح أصبحت الآن الملجأ الرئيس للنازحين، حيث يعيش أكثر من مليون شخص في منطقة مكتظة للغاية، في أعقاب تكثيف الأعمال العدائية في خان يونس ودير البلح، وأوامر الإخلاء التي أصدرها الجيش الإسرائيلي".

bcbbc391-fdce-4e1d-b6b1-6a3ac64fbd73.jpg
نازحون من المنطقة الوسطى باتجاه رفح جنوب القطاع

فيما يواصل جيش الاحتلال حربه على المدنيين، ومنذ ساعات الفجر الأولى من اليوم الجمعة 5 كانون الثاني/ يناير، ارتقى عدد من الشهداء وأصيب العديد من الفلسطينيين في المناطق الوسطى والجنوبية من قطاع غزّة، جراء الاستهداف الجوي والمدفعي.

وارتقى عدد من الشهداء في مخيم المغازي للاجئين وسط قطاع غزّة، حسبما أكدت مصادر صحفية الجمعة، في وقت يواصل الاحتلال دكّ مخيمي المغازي والبريج وسط القطاع بالمدفعية والزوارق الحربية.

واستشهد 8 فلسطينيين في منطقة خانيونس جنوب قطاع غزّة، في سلسلة غارات استهدفت أحياء سكنية ومنازل في المنطقة، بالتوازي مع معارك ضارية تخوضها المقاومة ضد محاولات جيش الاحتلال بالتوغل في منطقة الكتيبة وسط خان يونس.

وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني أنّ الاحتلال جدد قصفه المدفعي وإطلاق النار من طائرات مسيرة على محيط مستشفى الأمل في خانيونس والذي يؤوي مئات العائلات النازحة.

وفي بلدة الزوايدة وسط قطاع غزة، انتشلت طواقم الدفاع المدني صباح اليوم، شهيدين فلسطينيين ارتقيا في قصف طيران الاحتلال لمنازل مدنية ليلة أمس، فيم استقبل مجمع ناصر الطبي 5 شهداء ارتقوا في استهداف الاحتلال منطقة القرارة والمواصي جنوب قطاع غزة.

وارتكب جيش الاحتلال "الإسرائيلي" 15 مجزرة ضد العائلات في القطاع خلال 24 ساعة الماضية، راح ضحيتها 162 شهيداً و296 جريحاً، حسبما أعلنت وزارة الصحة اليوم الجمعة، وأشارت إلى ارتفاع العدد الكلي للشهداء والجرحى إلى (22.600) شهيد و(57.910) جرحى، منذ بدء الحرب على قطاع غزة، منذ 7 أكتوبر الماضي.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد