تأييد واسع وشكر لجمهورية جنوب أفريقيا

مظاهرات بمدن عربية وعالمية دعما لـ غزة وتنديدا بالعدوان على اليمن

السبت 13 يناير 2024
وقفة أمام مقر محكمة العدل الدولية في لاهاي، الجمعة 12 يناير
وقفة أمام مقر محكمة العدل الدولية في لاهاي، الجمعة 12 يناير

شهدت شوارع مدن فلسطينية وعربية وغربية، الجمعة، 12 كانون الثاني، يناير، مظاهرات دعم لقطاع غزة، وتنديدا باستمرار حرب الإبادة "الإسرائيلية"، وارتكاب جيش الاحتلال المزيد من المجازر وسط انهيار الوضع الإنساني في القطاع المحاصر.

وندد المشاركون بالمظاهرات والوقفات الاحتجاجية باستمرار آلة القتل "الإسرائيلية" في حصد أرواح الأبرياء بغزة، وبالضربات الأميركية البريطانية على اليمن.

مسيرة في رام الله رفضاً للعدوان على غزة واليمن

وخرج العشرات من الفلسطينيين وسط مدينة رام الله في الضفة الغربية، في مسيرة مساندة لقطاع غزة، ظهر الجمعة، ومنددة بالضربات الأميركية البريطانية على اليمن الشقيق فجراً.

ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية، ورايات حركة حماس، وعلم جنوب أفريقيا، وصورة زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي.

مسيرة في مدينة رام الله رفضاً للعدوان على غزة واليمن

وهتف المشاركون في المسيرة التي كانت دعت لها حركة حماس، ضد الغارات الأميركية البريطانية قائلين: "يا للعار يا للعار الأميركي جوا الدار، تحيتنا بالملايين لليمن والحوثيين، يسقط نهج الأمريكان، صنعا أبداً ما بتنهان"، وبهتافات أخرى تساند حركة حماس والمقاومة، وتؤكد أن الحركة ليست إرهابية، كما هتفوا لفصائل المقاومة الفلسطينية.

اعتقال متظاهر خلال تظاهرة مندّدة بالحرب على غزة في عرابة داخل الخط الأخضر

وفي مدينة عرابة بالجليل الأسفل داخل الخط الأخضر، اعتقلت شرطة الاحتلال "الإسرائيلي"، مساء الجمعة، متظاهراً في وقفة احتجاجية مندّدة بالحرب "الإسرائيلية" على قطاع غزة، والمستمرّة منذ 99 يوماً.

وتظاهر عدد من قيادات اللجنة الشعبية في عرابة ولجنة المتابعة، عند دوار يوم الأرض في عرابة.

ورفع المتظاهرون شعارات داعية لوقف الحرب على غزة، وصوراً للضحايا في غزة، والدمار الذي لحق في القطاع، وشعارات أخرى تندد بسياسة جيش الاحتلال.

وسبق لشرطة الاحتلال أن منعت عدة مظاهرات في الأوساط العربية داخل الخط الأخضر، كانت تهدف للتنديد بالحرب على غزة.

وأفاد موقع "عرب 48"، باعتقال شاب من التظاهرة، فور انتهائها؛ وشهدت التظاهرة توترا بين الشرطة والمتظاهرين على خلفية رفع العلم الفلسطيني.

وقال رئيس لجنة المتابعة العليا، محمد بركة، بحسب موقع "عرب 48"، "لن نتوقف عن الاحتجاج وسنتمسّك بهويتنا العربية الفلسطينية رغم كل ما تحاول الشرطة ممارسته، وإذا كان الاعتقال ثمناً لوقفنا إلى جانب شعبنا فنحن مستعدون لذلك".

تظاهرة في عمّان بالأردن تضامناً مع غزة

وفي وسط العاصمة الأردنية عمّان، شارك مئات المواطنين، الجمعة، بمسيرة للتضامن مع الشعب الفلسطيني، وذلك مع استمرار القصف "الإسرائيلي" على قطاع غزة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وانطلقت المسيرة بعد صلاة الجمعة، رغم الأمطار الغزيرة، من أمام المسجد الحسيني في منطقة وسط البلد، وصولاً إلى ساحة النخيل، وكانت تحت عنوان "لا تهجير، بل مقاومة وصمود حتى التحرير والعودة"، بدعوة من قوى حزبية ونقابية، وحيا المشاركون دولة جنوب أفريقيا واليمن على مواقفهما الداعمة للقضية الفلسطينية.

وهتف المشاركون: "اضرب كفك اقدح نار.. يا فلسطيني يا مغوار"، و"فلسطين فلسطين.. شعبك حر ما بلين.. وأنت شعب الجبارين.. نموت وتحيا فلسطين"، و"شعب الأردن متحدين.. ضد بيعك فلسطين"، وغيرها من الهتافات الأخرى.

كما رفعوا لافتات كتب عليها: "لا تهجير بل مقاومة وصمود حتى التحرير والعودة"، و"الاعتداء على اليمن هو اعتداء على الأردن والأمة العربية"، و"غزة حكاية عز".

البحرين: مظاهرة حاشدة دعماً لليمن وغزة

وشهدت البحرين، الجمعة، مظاهرة حاشدة تنديداً بالغارات الجوية التي نفذتها مقاتلات أمريكية وبريطانية بعدد من المحافظات اليمنية، وتضامناً مع الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لجرائم وحشية للشهر الثالث على التوالي

بينما شارك حشد كبير بدعوة من الجمعية البحرينية لمقاومة التطبيع مع العدو الصهيوني في تظاهرة، تحت عنوان "لن تسقط الراية"، الجمعة، في منطقة سلماباد البحرينية.

مظاهرات حاشدة في مدن يمنية تنديداً بالعدوان الأمريكي والبريطاني وجرائم الاحتلال "الإسرائيلي"

كما شهدت العديد من المدن اليمنية، وبمقدمتها العاصمة صنعاء، الجمعة، مظاهرات شارك بها حشود ضخمة، تضامنا مع الفلسطينيين في قطاع غزة، وتنديداً باستمرار الجرائم الإسرائيلية في القطاع.

كما أعلنوا رفضهم وإدانتهم للعدوان الأمريكي والبريطاني على اليمن، والذي استهدف خمس محافظات فجر الجمعة، من خلال 73 غارة أسفر عنها سقوط خمسة مواطنين وإصابة ستة.

وتوافدت الحشود إلى ميدان السبعين تحت شعار "معركة الفتح الموعود والجهاد المقدس"، وهتفوا ضد أمريكا وبريطانيا و"إسرائيل"، ورفعوا العلمين اليمني والفلسطيني، كما هتفوا بمواصلة الاستنفار واستمرار التحشيد لمواجهة العدوان الأمريكي البريطاني، ورددوا شعارات "بالروح بالدم نفديك يا أقصى" وغيرها من الهتافات

ورفع المتظاهرون شعارات التحدي لما اعتبروه التحالف الأمريكي لحماية السفن "الإسرائيلية"، مؤكدين الموقف الثابت للشعب اليمني في مناصرة القضية الفلسطينية على مختلف المستويات، وفق البيان الصادر عن المظاهرات

وأكد البيان "استمرار خروج الشعب اليمني وثبات مواقفه الداعمة للقضية الفلسطينية ونصرة مظلومية الشعب الفلسطيني وتأييد عملية طوفان الأقصى وإسناد المجاهدين في غزة وفلسطين المحتلة حتى تحقيق النصر ودحر الكيان الصهيوني الغاصب".

وأعلن "الجهوزية لكل الخيارات لنصرة الشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة في قطاع غزة".

آلاف المغاربة يشاركون في مظاهرات دعما لغزة ورفضا لتهجير الفلسطينيين

وشارك آلاف المغاربة في وقفات بمدن مغربية عدة، عقب صلاة الجمعة، للتنديد باستمرار الحرب "الإسرائيلية" على قطاع غزة، حملت شعار "لا لتهجير الفلسطينيين".

واعتصم عشرات المغاربة أمام مبنى البرلمان بالعاصمة الرباط، دعماً للدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية، لمحاكمة "إسرائيل" بعد ارتكابها جريمة "إبادة جماعية" ضد الفلسطينيين في قطاع غزة.

وفع المشاركون  شعارات داعمة لجنوب أفريقيا، مثل: "تحية لجنوب أفريقيا"، و"مساندة شعبية للدعوى القضائية".

وقالت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة: أن 113 مظاهرة خرجت في 56 مدينة مغربية في جمعة "طوفان الأقصى 14" تحت شعار" لا لتهجير الفلسطينيين"، ندد خلالها المغاربة بالتطبيع الرسمي المغربي، واستمرار العدوان على غزة.

وأشاد المشاركون في الوقفات بموقف بجنوب أفريقيا التي رفعت دعوى أمام محكمة العدل الدولية لمحاكمة "إسرائيل" بعد ارتكابها جرائم "إبادة جماعية" ضد الفلسطينيين بالقطاع.

ومن بين المدن التي شهدت وقفات: الرباط، والناظور، وزايو، والدار البيضاء، ومكناس (شمال)، وآيت ملول (وسط)، والجديدة (غرب).

رفع المشاركون في هذه الوقفات لافتات تدعم المقاومة الفلسطينية، وصمود الشعب، ورددوا شعارات رافضة لتهجير الفلسطينيين من أرضهم. كما رفع المشاركون في الوقفات، شعارات داعمة لليمن، ومنددة بالهجوم العسكري الأمريكي البريطاني.

موريتانيا: تضامن واسع مع اليمن وتنديد بالعدوان الثنائي عليه

قابل أئمة الجمعة وساسة موريتانيا ومدونوها العدوان الأمريكي والبريطاني الذي وقع فجر الجمعة على مدن صنعاء والحديدة وتعز وصعدة وحجة اليمنية، بتنديد واسع واعتبروه جانباً من الحرب التي تشنها "إسرائيل" على قطاع غزة بتأييد من الدول الغربية.

وقال أئمة عدد من جوامع العاصمة نواكشوط، إن "إقدام الولايات المتحدة وبريطانيا على هذه العمليات العدوانية، إنما يأتي لحماية العدو الصهيوني الذي يوجد في حالة مرتبكة"، مؤكدين أنه "لو تكاتف المسلمون أو بعضهم مع المقاومة في غزة لكانت "إسرائيل" قد منيت من قبل بالهزيمة التي تتجرع مرارتها اليوم".

هولندا: متظاهرون مؤيدون للفلسطينيين خارج محكمة العدل الدولية في لاهاي

وبالتزامن مع انعقاد الجلسة الثانية لمحكة العدول الدولية، تجمع متظاهرون مؤيدون للدعوى خارج محكمة العدل الدولية في لاهاي، الجمعة، حيث كان كيان الاحتلال يستعد للدفاع عن نفسه ضد دعوى جنوب أفريقيا عقب ارتكابه جريمة الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين.

وهتف المتظاهرون أمام محكمة العدل الدولية "فلسطين حرة" و"تحيا جنوب أفريقيا" بينما كانوا يحملون الأعلام الفلسطينية ولافتات كتب عليها "أوقفوا قصف غزة".

وطالب المتظاهرون محكمة العدل الدولية، بالأمر في تعليق كيان الاحتلال وبشكل فوري لإطلاق النار في قطاع غزة.

النمسا: وقفة أمام سفارة جنوب أفريقيا في فيينا دعماً لجهودها ضد "إسرائيل"

وتجمع العشرات من المتضامنين الفلسطينيين والأجانب في وقفة أمام سفارة جنوب أفريقيا في العاصمة النمساوية فيينا، دعماً لها بعد رفعها دعوة أمام محكمة العدل الدولية تتهم الاحتلال "الإسرائيلي" بالإبادة الجماعية بقطاع غزة.

وحمل المشاركون الأعلام الفلسطينية والجنوب أفريقية، مرددين شعارات وهتافات مؤيدة لها وأخرى تطالب بوقف الحرب المستمرة على القطاع منذ نحو 100 يوم، داعين إلى إنهاء الاحتلال "الإسرائيلي".

كما ندد المشاركون بموقف النمسا والدول الغربية المؤيدة لاستمرار الحرب التي أسفرت عن استشهاد وإصابة عشرات الآلاف من المدنيين الفلسطينيين في القطاع المحاصر منذ أكثر من 17 عاماً.

نشطاء في نيويورك وواشنطن: "ارفعوا أيديكم عن اليمن"، و"ارفعوا أيديكم عن غزة"

وفي مدينة نيويورك الأمريكية تجمع عشرات من النشطاء المناهضين للحرب في "تايمز سكوير"، وخارج البيت الأبيض في واشنطن، في وقت متأخر من الخميس، احتجاجاً على القصف الأمريكي البريطاني لأهداف عسكرية للحوثيين في اليمن، وقالوا إن الخطوة تهدد باتساع رقعة الحرب في غزة.

وردد المتظاهرون في "تايمز سكوير" شعارات مثل: "ارفعوا أيديكم عن الشرق الأوسط"، و"ارفعوا أيديكم عن اليمن"، و"ارفعوا أيديكم عن غزة".

ولوّح المتظاهرون بالقرب من البيت الأبيض بالأعلام الفلسطينية، ورفعوا لافتات مكتوب عليها "فلسطين حرة" و"أوقفوا قصف اليمن".

ونظم احتجاجات، الخميس، تحالف "إيه.إن.إس.دبليو.إي.آر"، وهي اختصار لعبارة، "تحركوا الآن لوقف الحرب وإنهاء العنصرية" باللغة الإنكليزية.

وفجرت الحرب "الإسرائيلية" على قطاع غزة احتجاجات في ولايات كثيرة من الولايات المتحدة، فيما أطلق نشطاء ومؤسسات دعوات اليوم السبت لخروج مظاهرة مليونية في العاصمة واشنطن.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين-وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد