5 شهداء في المخيم .. والاقتحام متواصل منذ الفجر

ارتفاع عدد شهداء مخيم طولكرم والاحتلال يعتقل 5 من كوادر الهلال الأحمر

الأربعاء 17 يناير 2024

ارتفع عدد الشهداء الفلسطينيين اليوم الأربعاء 17 كانون الأول/ يناير 2024 في مخيم طولكرم شمال غرب الضفة الغربية المحتلة إلى خمسة، مع استمرار اقتحام جيش الاحتلال "الإسرائيلي" للمخيم منذ ساعات الفجر الأولى، وأسفر الاقتحام عن عدد من الإصابات طالت ثلاثة من مسعفي الهلال الأحمر الفلسطيني والاعتقالات التي طالت أيضاً 5 من طواقم الهلال الأحمر.

وكانت طائرة مسيّرة لجيش الاحتلال، استهدفت سيارة مدنية يستقلها شبان، في حارة التمام وسط مخيم طولكرم، ما أدّى إلى استشهاد 4 شبان كانوا يستقلونها، وهم: أحمد طارق نعمان فرج (18 عاما)، ووليد ابراهيم محمد غانم (17 عاما)، وأحمد معين ذيب مهداوي (36 عاما)، وأحمد موسى مطلق بدو (17 عاما).

ونقلت فرق الهلال الأحمر الفلسطيني، جثامين الشهداء إلى مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي في طولكرم، بعد أن عرقلت قوات الاحتلال دخول الفرق الإسعافية، خلال عدوانها على المخيم المتواصل منذ ساعات الصباح الأولى.

وفي وقت لاحق، قالت وزارة الصحة الفلسطينية مساء اليوم: أن الشاب أشرف أحمد ياسين ياسين (22 عاما)، استشهد في عزبة الجراد، بعد أن أطلقت قوات الاحتلال النار على مركبة كان يستقلها برفقة شقيقه الطفل (13 عاما) والذي أصيب في يده وكتفه، وشاب آخر في القدم، فيما أعاقت قوات الاحتلال سيارة الإسعاف من الوصول إليهم.

وبهذا ترتفع حصيلة الشهداء في الضفة الغربية منذ بداية العام الجاري إلى 47 شهيداً، ومذ بداية حرب الإبادة "الإسرائيلية" على قطاع غزة إلى 366 شهيداً.

اعتقال 5 من كوادر الهلال الأحمر وإصابة 3 مسعفين

وأفادت جمعية الهلال الأحمر لوكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، بأن قوات الاحتلال اعتقلت خمسة متطوعين في صفوفهامن منزل وسط مخيم طولكرم، أثناء تأديتهم لعملهم في تقديم الإسعافات الأولية لعدد من الحالات المرضية والمصابين، رغم إثبات هوياتهم وارتدائهم زي الإسعاف، وتم اقتيادهم إلى مراكز التحقيق الميدانية التي أقامها جيش الاحتلال في المدينة.

وبحسب الهلال الأحمر الفلسطيني المعتقلون هم: حمزة شريم، عصام أبو عيسى، نمر فيات، محمد ضميري، ومحمد أبو دية.

وفي وقت سابق، أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني إصابة المسعف المتطوع فتحي نصر الله بشظية في الأذن، خلال عمله داخل مخيم طولكرم، ليرتفع عدد مصابي جمعية الهلال الأحمر اليوم إلى ثلاثة، عقب إصابة ضابط الإسعاف صفية بلبيسي بشظايا في اليد، وضابط الإسعاف عبد الله نعيرات بشظايا في قدمه تسببت في كسور.

وكانت جمعية الهلال الأحمر، أفادت اليوم بإصابة امرأة فلسطينية بجروح عميقة بالرأس، نتيجة شظايا صاروخ، بعد قصف الاحتلال منزلها في مخيم طولكرم.

وأفادت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال حولت عشرات المنازل إلى ثكنات عسكرية وأماكن للتحقيق مع الفلسطينيين الذين يتم اعتقالهم، بعد إجبار النساء والأطفال على مغادرتها.

Screenshot 2024-01-18 003212.png
حملة اعتقالات في مخيم طولكرم مع استمرار اقتحام جيش الاحتلال

وقامت قوات الاحتلال متعمدة بتخريب منازل الأهالي والممتلكات العامة بعد اقتحامها وتخريب محتوياتها وتجريف الشوارع والبنى التحتية.

واستهدف الاحتلال بعض المواقع، والتي طالت مسجد السلام في مخيم طولكرم، ومركز لجنة الخدمات الشعبية للمخيم، بالتزامن مع اقتحام جرافات الاحتلال حارتي المحجر والمنشية في مخيم نور شمس شرق المدينة، حيث شرعت بتجريف البنى التحتية وتدمير المنشآت والمحال التجارية.

شبان مقاومون يتصدون لجيش الاحتلال

يأتي ذلك في وقت أعلنت فصائل المقاومة الفلسطينية في طولكرم تصديها لجيش الاحتلال، وتفجير عدد كبير من العبوات الناسفة بقواته والاشتباك مع قوات الاحتلال في عدة محاور بمدنية طولكرم ومخيماتها.

وأعلنت سرايا القدس-كتيبة طولكرم استهداف آليات الاحتلال التي اقتحمت مخيم نور شمس بعبوات ناسفة وصليات كثيفة من الرصاص في عدة محاور من المخيم، مؤكدة وجود إصابات مباشرة بصفوف الاحتلال.

وقالت السرايا: إن مقاتليها فجروا عبوة المحمود (7) في جرافة للاحتلال ما أدى إلى إصابتها إصابة مباشرة في محور وسط المخيم، ما أدى إلى وقوع طاقمها بين قتيل وجريح.

وفي وقت لاحق، تم الإعلان عن تفجير آلية عسكرية "إسرائيلية" من نوع (النمر) بعبوة ناسفة محلية الصنع.

وأعلنت مديرية تربية طولكرم تعليق الدوام الدراسي غداً الخميس في مدارس المدينة والضواحي، والتحول إلى التعليم الإلكتروني في بقية مدارس المديرية.

يذكر أن جيش الاحتلال قد بدأ عدوانه على مدينة طولكرم ومخيماتها منذ الساعة الرابع من فجر اليوم، واقتحمت قوات كبيرة معززة بالجرافات والآليات مدينة طولكرم من كافة المحاور، وحاصرت مخيم طولكرم، ونشر الجيش مجاميع من القناصة على أسطح المباني، فيما اندلعت مواجهات خلال تصدي مقاومين فلسطينيين للقوات المقتحمة.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد