اليوم 115 لحرب الإبادة

الاحتلال يواصل تهجير أحياء خان يونس ويكثّف هجماته على مخيمات وسط القطاع

الإثنين 29 يناير 2024
شهداء في مستشفى الأمل في خان يونس
شهداء في مستشفى الأمل في خان يونس

يواصل جيش الاحتلال " الإسرائيلي" حربه ضد المدنيين في قطاع غزّة لليوم 115 على التوالي، وصعّد اليوم الاثنين 29 كانون الثاني/ يناير، حربه على مستشفيات خان يونس جنوب القطاع، والتي تتعرض للحصار المطبق منذ أكثر من أسبوع، وأمهل المزيد من السكان مغادرة منازلهم، فيما كثّف الاحتلال غاراته على مخيمات وسط القطاع منذ ليل أمس موقعاً عشرات الشهداء والجرحى.

وأمر جيش الاحتلال عبر مكبرات الصوت ظهر اليوم، سكان حي الأمل غرب خان يونس، وكافة السكان القاطنين في محيط مستشفى الأمل التابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني ويحاصره الاحتلال لليوم الثامن، مغادرة المنطقة باتجاه منطقة المواصي جنوباً.

وقالت جمعية الهلال الأحمر من داخل المستشفى، إنّ الاحتلال يطلق النار بكثافة في محيط المستشفى، من خلال طائرات "كواد كوبتر" المسيّرة، فيما يواصل حصار المستشفى، فيما وجّه نداءات لجميع المتواجدين في محيط المستشفى من نازحين ومصابين اخلاء المنطقة ومغادرة حي الأمل.

وأوضح أحد العاملين في الهلال الأحمر في نداء صوتي بثّه من داخل مستشفى الأمل، أنّ حالة من الهلع والتوتر في صفوف النازحين والمرضى والمصابين، بعد نداءات أطلقها الاحتلال للأهالي بالمغادرة باتجاه الغرب.

وأشار النداء، إلى أنّ الكادر الطبي والمرضى والمصابين ينتظرون تنفيذ قرار الاخلاء، ولكن لن يتم ذلك دون توفير ممر آمن، وأضاف أنَ العديد من الأهالي باتوا يتوجهون الى مبنى المستشفى ظنّاً منهم أنّه آمن ويقع خارج أمر الاخلاء، فيما يواصل الاحتلال استهداف المبنى ومحيطه.

ويأتي اخطار الاحتلال أهالي حي الأمل بالتهجير، في سياق حملات تهجير ممنهجة يمارسها في خان يونس منذ أسابيع من شن عملياته العسكرية البرية باتجاه الجنوب، وكان قد أخطر النازحين في مركز الصناعة لوكالة "أونروا" وعدد من المدارس قبل أيام، وقوامهم نحو 30 الفاً، لإخلاء المركز والتوجه نحو مدينة رفح الحدودية مع مصر.

اقرأ/ي ايضاً: الاحتلال يمهل النازحين في خان يونس لمغادرتها باتجاه رفح المكتظّة على آخرها

وفي وسط قطاع غزّة، كثّف الاحتلال غاراته الجوية على مخيمات غرب ووسط قطاع غزّة، واستهدف ظهر اليوم الاثنين مخيم الشاطئ بغارات كثيفة وأحزمة نارية، وصفت بالأعنف منذ ايّام.

كما استهدفت غارات الاحتلال الجوية ومدفعيته، مخيم المغازي وسط القطاع، وشنّ الجيش هجمات على أحياء مدينة غزّة، وأطلقت الدبابات النيران باتجاه مجمع الشفاء في المدينة واستهدفت عدّة ابنية في حي الرمال وحاصرت منطقة الجامعات ومدارس تؤوي نازحين، حسبما نقلت مصادر صحفية.

ووثقت مصادر طبيّة وصحفية، استشهاد نحو 33 فلسطينياً في استهداف الاحتلال عدّة منازل مدنية في مخيم النصيرات وسط قطاع غزّة منذ منتصف ليل أمس الأحد فجر اليوم الاثنين.

كما قصف الاحتلال فجراً، مدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" تؤوي نازحين في حي الرمال وسط مدينة غزّة، وذلك قبل مداهمتها والاعتداء على النازحين فيها بالضرب.

ونقلت مصادر صحفية، وقوع عدد من الشهداء والجرحى في سلسلة استهدافات طالت احياء الدرج والزيتون والصبرة في مدينة غزّة، وسط صعوبات شديدة في وصول الفرق الاسعافية جراء حصار الاحتلال احياء المدينة، واستهدافه كل ما يتحرك وسط المدينة.

كما طالت غارات الاحتلال مناطق شمالي القطاع، وأصيب 5 فلسطينيين في قصف طال مخيم جباليا صباح اليوم، وذلك بعد سلسلة استهدافات طالت منازل المدنيين في جباليا وبيت لاهيا منذ منتصف ليل أمس.

 

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد